السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فى حب مصر» تدشن تحالف «دعم الدولة» نهاية الأسبوع بـ 400 نائب

«فى حب مصر» تدشن تحالف «دعم الدولة» نهاية الأسبوع بـ 400 نائب
«فى حب مصر» تدشن تحالف «دعم الدولة» نهاية الأسبوع بـ 400 نائب




كتبت - فريدة محمد

اشتعلت حرب التربيطات بين «فى حب مصر» والنواب المستقلين والأحزاب من جهة أخرى، ففى الوقت الذى اعلنت فيه قائمة فى حب مصر عزمها الإعلان عن تدشين تحالف يضم 400 نائب نهاية الأسبوع الجارى، طالب حزب المصريين الأحرار نوابه بالتربيط مع المستقلين استعدادا لمعركة تشكيل لجان البرلمان حيث طالبهم بالتواصل مع النواب المستقلين، بحثًا عن أكثرية تصويتية .
وأعلنت قائمة «فى حب مصر» الفائزة بــ 120 مقعدًا برلمانيًا أنها نجحت فى تشكيل ائتلاف سياسى يضم نحو400 نائب تحت اسم «ائتلاف دعم الدولة المصرية» ويضم هذا الائتلاف عددًا من النواب المستقلين بخلاف اعضاء قائمة فى حب مصر بالاضافة إلى انه يتشاور مع الأحزاب والقوى السياسية لضمها للتحالف الجدى.
وبينما تستعد الأحزاب لاستطلاع رأى الهيئات البرلمانية فى الانضمام للتحالف، اختلفت القوى السياسية حول رئيس البرلمان المقبل، فبينما يطالب البعض بضرورة ان يكون من المعينين وفى مقدمتهم قائمة فى حب مصر، دعا آخرون لاختياره من بين المنتخبين».
دعا  رئيس حزب الإصلاح والتنمية «محمد أنور السادات» رؤساء الأحزاب إلى عقد اجتماع للتشاور حول الأولويات والقضايا والمشاكل الملحة التى يجب أن تتضمنها الأجندة البرلمانية للأحزاب والتى سوف يشعر المواطن من خلال التطرق اليها وحلها بأن هناك ثمارًا بدأ يجنيها من البرلمان الذى خرج لاختيار نوابه.
أشار السادات إلى أن حسن اختيار القضايا التى تتعلق بحياة المواطن ومشاكله اليومية ومناقشتها والسعى لحلها سوف يكون له صدى كبير وسيجعل هناك حالة من التوحد والتكاتف من الجماهير مع البرلمان والدولة.
دعا السادات إلى إنشاء أكاديمية برلمانية تستهدف تمكين النواب من القيام بمهامهم الرقابية والتشريعية خاصة النواب الجدد الذين لم يسبق لهم القيام بهذه الأدوار من قبل.
 وأوضح السادات أن الدور الرقابى والتشريعى له أدوات يجب أن يتم استخدامها فى إطارها الصحيح الذى يضمن حقوق المواطنين وحل مشاكلهم.
وشدد  السادات «رئيس حزب الإصلاح والتنمية» على ضرورة أن يقوم  نواب الشعب الذين تم انتخابهم وحظوا بشرف أن يكونوا ممثلين الشعب تحت قبة البرلمان إلى بذل كل الجهد والتفانى فى أداء دورهم حتى نستطيع اكتساب ثقة الجماهير التى لم تشارك بالإنتخابات.
أوضح السادات أن قطاع كبير من الجماهير بمختلف فئاتهم وأعمارهم أصبح يسيطر عليه حالة من الملل والإحباط دفعته إلى مقاطعة الانتخابات والوقوف موقف المتفرج بما يستوجب أن نعيد بث الأمل فى نفوسهم والقيام بأدوارنا على أكمل وجه حتى نستطيع نيل ثقتهم من جديد.  
أكد السادات، أنه من الضرورى إنجاز الاستحقاق الرابع من خارطة الطريق فور الانتهاء من انتخابات البرلمان والذى يتمثل فى وضع ميثاق الشرف الإعلامى، لافتا إلى أن هذا استحقاق لا يقل أهمية عن الاستحقاقات الأخرى مثل الانتخابات الرئاسية وتعديل الدستور والانتخابات البرلمانية.
أوضح السادات أنه سوف يطالب الحكومة من خلال البرلمان بسرعة إنجاز التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام، ووضع قواعد مهنية متعارف عليها دوليا ومحاسبة من يحيد عنها.وإنشاء المجلس الوطنى للصحافة والإعلام ونقابة للإعلاميين، بالتوازى مع ميثاق الشرف الإعلامى حتى يكون لدينا إعلام هادف.