السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشاجرات الوقود تنتقل للركاب وإحباط تهريب 42 ألف لتر سولار




 
كتب - نشأت حمدى والمحافظات ـ حسين فتحى، مروة فاضل، نشوى أحمد،
 
جمالات الدمنهورى، محمدمبروك، ياسر محمود
 
 
تعهد المهندس أبوزيد محمد وزير التموين والتجارة الداخلية بإنهاء أزمة نقص السولار خلال يومين، لافتا إلى أن الوزارة ليس لها أى دور أو علاقة بتحرير أسعار المواد البترولية ويسأل عن ذلك وزير البترول. وقال الوزير إن دور الوزارة يتحدد فى المراقبة ومتابعة توزيع المواد البترولية سواء البوتاجاز أو السولار أو محطات البنزين فقط. أوضح الوزير أنه يقوم بجولات ميدانية كل يوم على محطات البنزين ولا أجلس فى مكتبى أو اكتفى بقراءة تقارير مكتوبة. جاء ذلك خلال مشاركته فى معرض ديارنا للأسر المنتجة أمس بأرض المعارض.
 
شهدت محطات الوقود عددا من الاشتباكات والمشاحنات وتكدس المواطنين امامها بحثا عن السولار والبنزين اللذين اختفيا تماما من المحافظات مما أدى لارتفاع اسعارهما فى السوق السوداء الى 50جنيها للجركن الواحد.
 
ففى المنوفية اغلقت طوابير السيارات مداخل ومخارج المدن بسبب التكدس الشديد على محطات التموين.
 
الى جانب ذلك هدد اصحاب المخابز بالمحافظة بالانقطاع عن العمل فى حالة عدم توافر السولار وحصولهم عليه من السوق السوداء. كما شهدت محافظة مطروح أزمة طاحنة فى بنزين 80، والسولار مما تسبب فى تكدس كبير من السيارات على محطات الوقود وامتدادها لمسافات طويلة فى محاولة للحصول ولو على كمية قليلة من البنزين لمواصلة العمل. واستغل السائقون الازمة وقاموا برفع الاجرة للضعف بجميع الخطوط خاصة للسيارات الاجرة بين المحافظة والمحافظات المجاورة. وفى البحيرة رفع سائقو سيارات الميكروباص والسرفيس والتاكسى تعريفة الركوب لاضطرارهم لشراء البنزين والسولار باسعار مضاعفة من السوق السوداء.   وفى الغربية تمكنت مباحث التموين من ضبط 900 لتر سولار مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء محملة بسيارة مخصصة لنقل المواد البترولية وتم التحفظ على المضبوطات والسيارة وحرر محضر وأخطرت النيابة للتحقيق.
 
وفى قنا ضبطت مباحث التموين 7 أطنان من السولار المدعم اثناء بيعها فى السوق السوداء بمركز قوص.
 وفى الفيوم كانت معلومات قد وردت للعقيد توفيق سعد رئيس مباحث التموين تفيد بقيام بعض تجار الوقود بتهريب كميات كبيرة الى محافظات الصعيد مستغلين الازمة التى تمر بها البلاد حاليا حيث تم ضبط 4 سيارات نقل فنطاس على متنها 23 ألف لتر سولار اثناء تهريبها الى محافظات الصعيد والجيزة.