الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الغاز الطبيعى يغرق «عروبة الهرم» فى «الوحل»

الغاز الطبيعى يغرق «عروبة الهرم» فى «الوحل»
الغاز الطبيعى يغرق «عروبة الهرم» فى «الوحل»




كتب ـ إبراهيم المنشاوى


سادت حالة من الاستياء لدى أهالى شارع عبدالتواب البهنساوى، بمنطقة العروبة، حى الهرم، بالجيزة، بسبب قيام الشركة المصرية للخدمات الفنية وصيانة الأجهزة «صيانكو» بكسر مواسير المياه والصرف الصحى بالمنطقة أثناء محاولة الشركة لتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية تخفيفا على الأهالى والقاطنين.
والغريب أنه من المفترض أن تكون الشركة قد قامت بدراسة جدوى للشوارع قبل الشروع فى العمل، وذلك لتفادى كسر مواسير المياه وتعطل منظومة الصرف الصحى وأيضا لعدم تعرض كابلات التليفونات أيضا أو الكهرباء للهلاك، وهذا ما لم تفعله الشركة والدليل غرق «عبدالتواب البهنساوى» فى المياه.
أما الكارثة هى أن المنطقة بها عدد كبير من طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس الخاصة والحكومية وتسببت الأزمة فى تعطلهم أكثر من ساعتين بسبب سقوط «الباصات» فى الأجزاء التى قامت الشركة فيها بالحفر وتركيب مواسير الغاز الطبيعي، ناهيك عن حالة الاستياء التى سادت بين جموع الموظفين جراء الأزمة التى تسببت فيها الشركة.
انتقلت «روزاليوسف» فور علمها بالأزمة والتقت بعض سكان المنطقة وطلبة الجامعات وعددا من الموظفين والسائقين..
يقول إبراهيم محمد، ماجستير قانون، من سكان شارع عبدالتواب البهنساوى، إنها لم تكن المشكلة الأولى التى تسببت فيها الشركة منذ الشروع فى توصيل الغاز الطبيعى بالمنطقة فى تفجير أزمات أو هلاك مواسير المياه، منوها إلى أن الشركة قامت أيضا منذ 4 أيام بكسر ماسورة مياه بنفس الشارع حينما بدأت الحفر والتركيب ليلا فى بداية الشارع ناحية مقهى المحروسة.
ويلفت محمود علاء بكري، الفرقة الأولى تجارة خارجية، وأحد المتضررين بالمنطقة، إلى أن «صيانكو» لم تراع الدقة فى تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى بالمنطقة، حيث إنه من المفترض قيامها بدراسة لمنطقة الحفر وأن يتواجد فنى شبكات مياه وصرف صحى بحيث يقوم بالصيانة الفورية حال تعرض أى خط مياه للكسر والهلاك أثناء تركيب مواسير الغاز الطبيعى.
ويضيف محمود محمد مختار،الفرقة الرابعة بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية: إن الشركة قامت مساء أمس الأول، باستكمال الصرف الصحى بشارع البهنساوي، وتسببت فى شل الحركة المرورية بالمنطقة بسبب تواجد لوادر الحفر والعمالة فى عرض الشارع، ما أجبر القاطنين بالمنطقة على الانتظار لحين الانتهاء من التركيب وردم الحفر التى نفذتها الشركة، قائلا: فرحتنا بالمشروع لم تكتمل.
أما محمود شاكر، موظف، يرجح أن كسر خطوط المياه يرجع إلى عدم مراعاة الشركة الردم بالطرق الصحيحة وتغطية مواسير المياه المتواجدة بالقرب من مواسير الغاز الطيعى التى تم تركيبها بالرمال والأتربة لتفادى تعرضها للكسر، لكن من الواضح أن أعمال الشركة «سلق بيض» حيث إن شغلها الشاغل تركيب مواسير الغاز الطبيعى بغض النظر عما يخلفه من تلفيات وهو ما حدث فى المنطقة بالفعل.
ويقول رجب السيد، سائق ميكروباص: «حسبنا الله ونعم الوكيل فى اللى عملته الشركة ده على الصبح خراب بيوت»، مشرًا إلى أن عجلات الميكروباص سقطت بأكملها فى خط مواسير الغاز التى نفذتها «صيانكو» الأمر الذى عرضه لخسائر فادحة بسبب تعرض بعض معدات السيارة للهلاك فى الوقت الذى يعانى فيه ضعف الامكانات المادية وغلاء قطع غيار السيارات فى التوقيت الحالى.
ويطالب جموع المواطنين بشارع عبدالتواب البهنساوى، الشركة بسرعة إصلاح التلفيات التى تسببت فيها، وفقا لقاعدة «من أتلف شيئًا فعليه إصلاحه»، مشددين على مراعاة الدقة أثناء التركيب وأن تنفذ المشروع دون إلحاق الضرر بالمواطنين، مؤكدًا أنه حال تكرار الكارثة سيقومون بتحرير محاضر شرطية ضد الشركة المنفذة لتسببها فى تعطل أعمال المواطنين وعدم تمكن ابنائهم من الذهاب إلى المدارس.
الجدير بالذكر أن مياه الشرب مقطوعة عن مساكن الضباط بالرماية ووحدات الشباب منذ أكثر من 4 أيام.