السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإنسانية» عنوان مراكش السينمائى هذا العام

«الإنسانية» عنوان مراكش السينمائى هذا العام
«الإنسانية» عنوان مراكش السينمائى هذا العام




كتب ــ محمد سعيد هاشم

أكد القائمون عى مهرجان مراكش السينمائى إن من الضرورى وضع اسم «الإنسانية» كعنوان على الدورة 15 من المهرجان، بما فيها من تمازج بين مختلف الثقافات البشرية، وهو ما عبرت عنه الأفلام التى عرضت حتى أمس الأول ضمن المسابقة الرسمية. وفى هذا السياق، عرض أمس فيلم «المتمردة» وهو إنتاج مغربى ــ بلجيكى، من اخراج جواد غالب الذى انتقل إلى إخراج الفيلم الروائى الطويل بعد تجربة ناجحة فى الأفلام الوثائقية. الفيلم بطولة صوفيا مانوشا، ببنيامين رامون، هاند كودجا، نادج ويدراوكو، بونوا فان دورسالاير، رفائيل برونو، أوليفيى بونجور، جون دومينيك أورساتيلي.
الفيلم ناطق باللغة الفرنسية، باستثناء بعض المشاهد باللغة العربية، وصورت منه بعض المشاهد فى المغرب بالتركيز على حياة ليلى التى تشكل محور قصة الفيلم، فهى شابة مغربية لها تكوين جامعى فى مجال المعلوميات لكنها عاطلة عن العمل، وهو ما حفزها للانخراط فى مظاهرات الشباب المغربى فى سياق ثورات الربيع العربي.
وفى الفيلم، تتعرض ليلى بسبب دفاعها عن الحق فى الشغل وفى حياة كريمة، لعدة ملاحقات جعلتها تركب موجة الهجرة لتغيب عن الأنظار، وتغادر ليلى بلدها من أجل عمل موسمى فى بلجيكا، وتحل الشابة فى مزرعة صغيرة يديرها أندرو، وبعد التحاقها سرعان ما تصاب بخيبة أمل.  ويذكر أن المهرجان الدولى للفيلم بمراكش وبلغة الأرقام سيعرض 93 فيلما، 15 منها اختيرت للمنافسة فى المسابقة الرسمية ومن ضمن هذا العدد سيتم تقديم تسعة أفلام لأول مرة كفيلم «السيد هولمز» لمخرجه بيل كوندون، ومن المنتظر أن يخرج للقاعات فى شهر مايو من السنة المقبلة.