الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى للإعاقة» يقدم دورات تدريبية لتنمية قدرات نوابه

«القومى للإعاقة» يقدم دورات تدريبية لتنمية قدرات نوابه
«القومى للإعاقة» يقدم دورات تدريبية لتنمية قدرات نوابه




كتبت - هبة سالم

احتفى المجلس القومى لشئون الإعاقة بنواب مقاعد ذوى الإعاقة الجدد بالبرلمان الفائزين ضمن القوائم فى المرحلتين الأولى والثانية من خلال تنظيم لقاء موسع بين أعضاء مجلس الإدارة والنواب الجدد.
واتفق أعضاء مجلس إدارة المجلس القومى لشئون الإعاقة والنواب الجدد على تنظيم المجلس للنواب دورات تدريبية متتابعة حول كل ما يخص قضايا الإعاقة وأهم ما يمكن أن يقدمه النواب داخل البرلمان لهذه القضية، بهدف بناء قدرات النواب، انطلاقًا من مبدأ تكافؤ الفرص والانفتاح على التشريعات الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وتعزيز الوعى البرلمانى حيال قضايا الإعاقة عبر توسيع الحوارات وتعميق تبادل الخبرات الثقافية والفكرية.
وذلك من أجل إيجاد تشريعات موحدة تضمن لهذه الفئة المهمة من مجتمعنا ممارسة العيش فى حرية وبطريقة آمنة وكريمة وكاملة المواطنية والاندماج فى مجتمعهم من خلال إعطائهم حقوقهم فى مختلف مناحى الحياة.
هذا إلى جانب بحث سبل تقديم المجلس للدعم الفنى للنواب حول أهم مشكلات الأشخاص ذوى الإعاقة، وكذلك تمكين النواب من الإلمام بكل تفاصيل قضايا الإعاقة الأكثر إلحاحًا، والتنسيق معهم حول ما يمكن أن يقدم داخل البرلمان لقضية الإعاقة من خلالهم.
وأكد أعضاء مجلس إدارة المجلس على أن البرلمان الحالى يمثل نقلة نوعية وحدثا تاريخيا فى مسار قضية الإعاقة فى مصر حيث ولأول مرة فى تاريخ مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحياة السياسية يتم تمثيلهم بأكثر من 8 مقاعد فى البرلمان، وأن هذا الحدث التاريخى للأشخاص ذوى الإعاقة لابد أن يتم استثماره بشكل أفضل من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والتأكيد على كونهم شريحة كبيرة قادرة على العطاء وخدمة الوطن أينما وجدت.
ومن هنا فإن البرلمانيين الناجحين مدعوون للنهوض بمسئولياتهم فى حث الحكومة على تطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والتى وقعتها مصر والعمل الجاد على تحويل مضامينها إلى تشريعات قوية ونظم أساسية تتضمن بنودا واضحة تتعلق بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة على قدم المساواة مع المواطنين غير المعاقين، وكذلك التأكيد على إشراك أصحاب القضية فى جميع القرارات التى تخصهم، تحقيقًا لمبدأ «لا شىء عنا بدوننا».
وأوضح أعضاء مجلس الإدارة أن خصوصية تمثيل الأشخاص ذوى الإعاقة فى البرلمان الحالى هو ما استدعى المجلس لاستضافة النواب الجدد من الأشخاص ذوى الإعاقة للتأكيد عليهم أن المجلس بخبرائه وجميع العاملين فيه سوف لا يتوانى عن تقديم أى دعم للنواب الجدد وأن المجلس بيت الخبرة لجميع النواب حول كل ما يثار عن قضايا الإعاقة.