السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وجيه: إحنا الحزب الأول فى مصر ونوابنا مش لوحدهم فى المجلس

وجيه: إحنا الحزب الأول فى مصر ونوابنا مش لوحدهم فى المجلس
وجيه: إحنا الحزب الأول فى مصر ونوابنا مش لوحدهم فى المجلس




كتب - أسامة رمضان

يبدو أن حالة من الغرور السياسى أصابت حزب المصريين الأحرار بعد حسم نتائج الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، والتى حقق فيها الحزب الأكثرية السياسية بـ65 مقعدًا ليكون أكثر حزب لديه نواب داخل البرلمان، بجانب خوضه للمنافسة على دائرتين من بين الدوائر التى كانت موقوفة وجرت الانتخابات عليها خلال اليومين الماضيين.
حالة الغرور تجلت خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقده المتحدث الرسمى للحزب شهاب وجيه كل يوم اثنين من الأسبوع، حيث استهل شهاب حديثه خلال المؤتمر قائلا «طبعًا كلكم عارفين أن المصريين الأحرار بقى الحزب رقم واحد فى مصر»، مشيرًا إلى أن الحزب حقق نتائج قوية وفقًا للخطة التى تم وضعها من الحملة الانتخابية للحزب ورئيس الحزب د. عصام خليل.
وواصل المتحدث حديثه قائلا «نائب المصريين الأحرار مش لوحده، إنما وراءه مكنة قوية جدًا من اللجان النوعية التى ترسم السياسات بالحزب، والتى يرأسها د. محمود العلايلى، إذ عقدت هذه اللجان اجتماعًا قبل يومين للإعداد للمرحلة المقبلة وطريقة تنفيذ برنامج الحزب الذى أعلن عنه فى القضاء على الفقر فى مصر خلال 5 سنوات».
لم يكن غريبًا إزاء هذه الحالة من الاعتزاز والتعالى السياسى من قبل الحزب بذاته أن يعلن عن رفضه للدخول فى أى تحالفات سياسية واضحة تحت قبة البرلمان، مؤكدًا دعمه للدولة المصرية، ولكن التنسيق السياسى وارد، بشرط أن يكون على برنامج وأهداف واضحة، مؤكدًا أن تحالف دعم الدولة المصرية التى أعلنت عن تشكيله قائمة فى حب مصر داخل المجلس، لم يقدم لهم أى برنامج للاطلاع عليه.
وحول منافسة الحزب على أى لجان داخل البرلمان ومنصب رئيس المجلس قال وجيه إن حزبه ينتظر إعلان رئيس الجمهورية عن التعيينات التى ستدخل المجلس، ووقتها سيبحث الحزب الكفاءات الموجودة، وإذا كانت تتمتع بخبرة وكفاءة أفضل من نواب الحزب، سيدعمونهم طالما كانوا أفضل.
وفيما يتعلق بتسمية رئيس الحكومة الجديد قال وجيه إن تسمية رئيس الحكومة الجديد ستكون من خلال رئيس الجمهورية، وفى حال تسميته لرئيس الوزراء الحالى شريف إسماعيل أو أحد غيره سيعرض برنامجًا تفصيليًا لأداء حكومته وطبيعة خططها خلال المرحلة المقبلة، وفى حال إقناعه لنا سنؤيده أو سنرفضه إذا لم يكن مقنعًا لنا.