السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد الأوروبى يرفض الاتفاق الليبى فى تونس

الاتحاد الأوروبى يرفض الاتفاق الليبى فى تونس
الاتحاد الأوروبى يرفض الاتفاق الليبى فى تونس




طرابلس – وكالات الأنباء


رفض الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، الاتفاق الذى تم توقيعه فى تونس، بين ممثلين عن مجلس النواب فى طبرق والمؤتمر الوطنى العام المنتهية ولايته فى طرابلس.
وقالت الناطقة باسم مكتب العمل الخارجى الأوروبى كاثرين راي، إن أى اتفاق بين الفرقاء الليبيين يجب أن يكون شاملاً ويقر بالدور الإيجابى للمنظمات الإقليمية والمجتمع الدولي.
وكان الناطق الرسمى باسم مجلس النواب الليبى فرج بوهاشم، انتقد توقيع عضو مجلس النواب إبراهيم عميش، اتفاق تفاهم بين أعضاء من البرلمان، والمؤتمر الوطنى العام المنتهية ولايته بتونس، واصفاً الاتفاق «بالسذاجة السياسية، والقفز فى الهواء».
وفى نفس السياق، طالب أعضاء مجلس النواب الليبى رئيسه المستشار عقيلة صالح، بتوضيح رسمى حول اللقاء المزمع عقده لاحقاً مع رئيس المؤتمر الوطنى العام، البرلمان السابق، المنتهية ولايته فى العاصمة الليبية طرابلس، فى إطار المحاولات الرامية لإنهاء الصراع على السلطة بين الطرفين منذ 2014.
وأضاف الأعضاء، إنهم فوجئوا بإعلان رئيس المجلس وبعض الأعضاء حواراً جديداً تحت مُسمى حوار «ليبى – ليبى« ومع أطراف اعتبرت أن الحوار السياسى تجاوزها لتعنتها» ورفضها نتائج الحوار الذى ترعاه بعثة الأمم المتحدة، ودون طرح الأمر على مجلس النواب، وفق ما نصت عليه اللائحة الداخلية للمجلس».
واعتبر البيان أن المؤسسة العسكرية التابعة لشرعية المجلس، والتى يقودها الفريق خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطنى الليبى، مؤسسة مهنية بعيدة، عن الخلافات السياسية وأنها ليست محل نقاش أو مساومة، كما طالبوا أبو سهمين بإيقاف جميع أنواع الدعم السياسى والعسكرى والإعلامى، الذى يُقدم لما يسمى بمجلس شورى ثوار بنغازى .
على جانب آخر، نفى الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا، ما نقلته بعض وسائل الإعلام من أن المبعوث الأممى كوبلر، أبلغ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أن «دور حفتر المقبل سيقتصر على ترأس لجنة، لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبى».
وأكد الناطق باسم البعثة الأممية أنه لا صحة لما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن مقترح تكليف القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر برئاسة لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي، مضيفاً إن المبعوث الأممى إلى ليبيا مارتن كوبلر أبدى رغبته لمقابلة القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر، ولم يقترح أو يتحدث عن أى أمر يحدد مستقبل الفريق أول خليفة حفتر، وفقاً لما ذكره موقع بوابة إفريقيا الإخبارية.
 وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت أمس الأول الاثنين أن كوبلر أبلغ عقيلة أن حفتر سيترأس لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبى وفق لوائح وضوابط محددة، رفقة عدد من الضباط العسكريين الليبيين.