الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هاآرتس: منظمات خيرية أمريكية تمول الاستيطان الإسرائيلى

هاآرتس: منظمات خيرية أمريكية تمول الاستيطان الإسرائيلى
هاآرتس: منظمات خيرية أمريكية تمول الاستيطان الإسرائيلى




القدس المحتلة – وكالات الأنباء

كشف تقرير لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية امس الثلاثاء، عن أن منظمات أمريكية خيرية حولت نحو مليار شيكل (نحو 260 مليون دولار) إلى مشاريع الاستيطان خلال السنوات الخمس الماضية.
وجاء فى التقرير أن تبرعات هذه المنظمات، التى يقدر عددها بنحو 50، معفاة من دفع أى رسوم لكونها خيرية.. وأشارت الصحيفة إلى أن معنى ذلك هو أن الولايات المتحدة تمول بصورة غير مباشرة المشروع الاستيطانى الذى تعارضه الإدارات الأمريكية على مدار عشرات السنين.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الصحيفة أن هذه الأموال الأمريكية الهائلة تسهم فى تطوير المستوطنات، وتستخدم فى شراء عمارات فى الضفة الغربية والقدس الشرقية، إضافة إلى مد يد العون لعائلات يهود أدينوا بممارسة الإرهاب.
على جانب أخر، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو تعيين رئيس جديد للموساد، جهاز الاستخبارات والعمليات الخاصة ومكافحة الارهاب خارج إسرائيل.
واضطلع كوهين برئاسة مجلس الأمن القومى منذ 2013، ويعد أحد أقرب المستشارين الى نتانياهو، بعد أن شغل منصب نائب مدير الموساد بين 2011 و 2013.
وكوهين طيار حربى سابق ورئيس جهاز الاستخبارات الجوية، ومن المخضرمين فى المخابرات الإسرائيلية التى التحق بها فى 1982، وعمل فيها طيلة  ثلاثة عقود، وعمل خاصةً مديراً للدائرة المكلفة بنشر العملاء فى العالم، وفق وسائل الإعلام الإسرائيلية.. وتُطلق وسائل الإعلام الإسرائيلية على كوهين لقب «عارض الأزياء».
وكوهين أب لأربعة أولاد وهو من مواليد القدس.