الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بريطانيا تستعد للتصويت على منع «ترامب» من دخول البلاد‎

بريطانيا تستعد للتصويت على منع «ترامب» من دخول البلاد‎
بريطانيا تستعد للتصويت على منع «ترامب» من دخول البلاد‎




واشنطن - لندن - وكالات الأنباء

مازالت أصداء تصريحات المرشح الجمهورى المحتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 بشأن حظر دخول المسلمين لأمريكا تتصاعد.
ففى لندن، يستعد البرلمان البريطانى لدراسة اقتراح يهدف إلى إصدار قرار منع دخول دونالد ترامب، لأنه يحرض على الكراهية.
وبحسب عريضة تم نشرها على موقع البرلمان البريطانى على الإنترنت تحت عنوان «امنعوا دونالد ج. ترامب من دخول المملكة المتحدة»، فإنه بناء على حوادث سابقة تتعلق بإصدار قوانين تفيد بمنع أشخاص من دخول الأراضى البريطانية بسبب النطق بـ«خطاب يحرض على الكراهية»، فإنه يجب تطبيق نفس القانون والمبادئ على الجميع.
وبحسب القوانين البريطانية، يجدر بالبرلمان دراسة أى اقتراح يقدمه المواطنون، بعد الحصول على أكثر من 100 ألف توقيع على عريضة يتم نشرها على موقع البرلمان الإلكترونى.
وحصدت هذه العريضة منذ أمس الأول على أكثر من 60 ألف توقيع من مواطنين بريطانيين يتم احتساب أصواتهم بناء على عنوانين البريد الخاص بهم فى المملكة.
كما أعلنت شركة متاجر تجزئة عملاقة فى الشرق الأوسط ومقرها دبى أنها ستسحب منتجات دونالد ترامب من متاجرها ردا على دعوة المرشح الجمهورى حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.
كانت الشركة أبرمت اتفاقا حصريا مع دونالد ترامب هوم ماركس انترناشونال لبيع منتجات ترامب هوم بما فى ذلك الإضاءة والمرايا وصناديق المجوهرات فى متاجرها  البالغة بالكويت والإمارات والسعودية وقطر.
وقال الرئيس التنفيذى ساشين مندوا «فى ضوء التصريحات الأخيرة للمرشح الرئاسى (المحتمل) فى وسائل الإعلام الأمريكية علقنا بيع كل منتجات سلسلة ترامب هوم».
ولدى الشركة أكثر من 190 متجرا فى الشرق الأوسط وباكستان واليمن وليبيا وتنزانيا.
من جانبه اعتبر البيت الأبيض أن تصريحات ترامب عن المسلمين لا تؤهله الترشح للرئاسة.
وذكر جوش إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض أن نوعية حملة ترامب الرئاسية فيها خطاب مكانه «مزبلة التاريخ». وقال إن تصريحاته «مسيئة وتسمم الأجواء».
وأضاف إن مرشحى الرئاسة الجمهوريين الذين تعهدوا بدعم الشخص الذى سيفوز بترشيح الحزب ينبغى أن يتبرأوا من ترامب «فورا».
وكان ترامب،  دعا الاثنين فى بيان إلى وقف دخول المسلمين لبلاده عقب حادث إطلاق النار الذى نفذه زوجان مسلمان فى كاليفورنيا الأسبوع الماضى وراح ضحيته 14 قتيلا.
من ناحية أخرى، نقلت محطة تليفزيون «سي.إن.إن» عن مسئولين امريكيين أن محققين يعتقدون أن سيد فاروق الذى أطلق النار فى سان برناردينو كان يخطط لهجوم فى وقت سابق فى كاليفورنيا مع شخص آخر، مشيرة إلى أن الاثنين خططا فى 2012 لمهاجمة هدف محدد.
ونقلت سي.إن.إن عن المسؤول إن الرجلين قررا عدم تنفيذ الهجوم لشعورهما بالخوف بعد جولة اعتقالات مرتبطة بالإرهاب فى المنطقة.