الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الإسرائيلى ينتقد سياسة «نتانياهو» بخصوص الفلسطينيين

الرئيس الإسرائيلى ينتقد سياسة «نتانياهو» بخصوص الفلسطينيين
الرئيس الإسرائيلى ينتقد سياسة «نتانياهو» بخصوص الفلسطينيين




القدس المحتلة – وكالات الأنباء

انتقد الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تجاه الفلسطينيين، التى لم تعمل على «تعزيز التعاون فى مجال الأعمال لبناء الثقة بين الشعبين»، على حد قوله، ونشرت صحيفة «واشنطن بوست» مقالاً للرئيس الإسرائيلى، بعنوان «ما يجب على إسرائيل القيام به لتمهيد الطريق من أجل السلام»، نشر أمس الأول الثلاثاء، دعا فيها حكومة نتانياهو إلى «اتخاذ إجراءات فعالة»، لتجسيد مبدأ «التعايش» بين الشعبين الإسرائيلى والفلسطينى.
وقال ريفيلين فى مقاله، «بينما أكتب هذه الكلمات، لا يوجد حاليًا حل ناجع للصراع الإسرائيلى ـ الفلسطينى.. لا يوجد أى عملية دبلوماسية جارية، ولا يوجد إشارة إلى مفاوضات وشيكة… ومع ذلك، وحتى مع عدم وجود طريقة للمضى قدمًا، وحتى مع عدم وجود جدول زمنى واضح لوضع حد للنزاع — المأساة التى تحيط بنا جميعا — واجبنا الاعتراف أين وكيف يمكننا اتخاذ إجراءات فعالة لتحسين احتمال أن نتمكن للعيش معاً، يهود وعرب، فى منطقتنا، كما هو مقدر لنا وليس كما هو محكوم علينا القيام به».
وطالب الرئيس الإسرائيلى حكومة نتانياهو باتخاذ خطوات لتحسين الأوضاع الحالية، من خلال «إنشاء قنوات الاتصال والتعاون بين رجال الأعمال الإسرائيليين والفلسطينيين والتربويين والشخصيات الثقافية».
وكان نتانياهو، خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، أعرب عن تشاؤمه من إمكانية السلام مع الفلسطينين، فى ظل توقف المفاوضات التى ترعاها الولايات المتحدة، وفى ظل تزايد عمليات العنف فى الأراضى المحتلة وإسرائيل، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.