السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهلة 3 سنوات من مرسى والبشير لتحقيق التكامل الاقتصادى




 



أكد الدكتور هشام قنديل - رئيس مجلس الوزراء - انه تم الاتفاق مع الجانب السودانى على إنشاء منطقتين صناعيتين بالسودان الأولى بالعاصمة الخرطوم والثانية فى منطقة النيل الأبيض إضافة إلى مركز تدريب لتأهيل العمالة السودانية وكذا توفير فرص العمل للعمالة السودانية.

 
وقال قنديل - خلال افتتاح البنك الأهلى المصرى بالخرطوم صباح أمس الخميس فى حضور على عثمان طه النائب الأول لرئيس السودان والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى وطارق عامر رئيس البنك الأهلى ومحمد خير الزبير محافظ المركزى السودانى - إن هذه المشروعات تأتى تنفيذا لتكليفات الرئيسين محمد مرسى وعمر البشير.

 
وكشف قنديل أن الرئيسين منحا مهلة له وعلى عثمان طه لتحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين فى مدة اقصاها 3 سنوات، حيث ان البلدين يواجهان مصيرا مشتركا يستوجب الإسراع بفتح الطريق البرى الرابط بينهما فضلا عن إنشاء طريقين آخرين بعد الانتهاء من افتتاح الطريق الأول العام المقبل.

 
وأشار إلى أن الطريق البرى سيصل إلى كل من تشاد وإثيوبيا وحتى جنوب أفريقيا مع اكتمال الثلاثة طرق.

 
وقال: إن مصر تتجه إلى الربط الكهربائى مع السودان فى أقرب وقت ممكن.
وحول الاحتجاجات التى سادت الشارع العربى على خلفية الرسوم والأفلام المسيئة للدين الإسلامى، قال قنديل مستشهدا بالآية القرآنية «إنا كفيناك المستهزئين»، لافتا إلى ان العمل الجماعى بين الدول العربية لتوفير الأمن الغذائى بين الدول الإسلامية والعمل بجد هو أبلغ رد على الفئات الضالة.

 
كما افتتح قنديل مستشفى السويدى الخيرى بالعاصمة الخرطوم، وتفقد «العيلفون» المتكاملة والتى أنشأتها مجموعة «دال» المصرية.

 
من جانبه أكد طارق عامر رئيس البنك الأهلى ان البنك لم يأت إلى السودان لتحقيق ارباح فقط وإنما ليساهم فى المشاركة فى بناء السودان زراعيا وصناعيا.
وأشار عامر إلى ان حكومة البشير قدمت كافة التسهيلات الممكنة لإقامة فرع البنك الأهلى فى الخرطوم.