الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى لحقوق الإنسان» يطالب «النواب» بتشريعات تكافح الفساد

«القومى لحقوق الإنسان» يطالب «النواب» بتشريعات تكافح الفساد
«القومى لحقوق الإنسان» يطالب «النواب» بتشريعات تكافح الفساد




كتبت ـ هبة سالم وأمانى حسين


قال محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان إن كلاً من اللجنة التشريعية والمدنية والسياسية والاجتماعية بالمجلس عقدت اجتماعًا أمس لمناقشة مشروعات القوانين التى يتعين تقديمها خلال الفترة المقبلة لمجلس النواب فور انعقاده لوضعها على الأجندة التشريعية لأهميتها وفقًا لما ورد فى الدستور المصرى.
 وأضاف فائق أنه من بين القانونين المطروحة تنظيم وبناء وترميم الكنائس، وقانون تكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية، وتقليل الفوارق بين الدخول والالتزام بالحد الأدنى للأجور والمعاشات لضمان حياة كريمة، وتعديل قانون العقوبات والإجراءات الجنائية خاصةً فيما يتعلق باستئناف الأحكام الصادرة فى الجنايات، وقانون الجمعيات الأهلية، وقانون التأمين الصحى، وقانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون حماية الشهود والمجنى عليهم والمبلغين قانون الإدارة المحلية.
وذلك تمهيدًا لإجراء انتخابات المحليات خلال المرحلة المقبلة وعدد من القوانين التى يتعين النظر على أهمية إصدارها خلال المرحلة المقبلة.
كما دعا فائق إلى نشر الوعى بخطورة ظاهرة الفساد والإبلاغ عنه ومقاضاة مرتكبيه ومعاقبتهم من أجل ضمان النزاهة والشفافية، مؤكدًا أهمية تعزيز الجهود الدولية لمكافحته عبر شراكات مع جميع الجهات المعنية، ليس الحكومية فحسب، بل أيضا مع المجتمع المدنى والشباب والنساء ووسائل الإعلام،  مضيفًا أن الفساد يقوض عمل المؤسسات الديمقراطية، ويشكل عائقًا بالغ الخطورة أمام جهود التنمية حول العالم.
وطالب فائق مجلس النواب بسن وتحديث التشريعات الخاصة بمكافحة الفساد إعمالاً بالاستراتيجية المصرية لمكافحة الفساد «2014 ـ 2018»، والتى تمثل رؤية نحو الارتقاء بمستوى الآداء الإدارى والحفاظ على المال العام والتأكيد على النزاهة والشفافية والمساءلة، ورفع قدرات أجهزة مكافحة الفساد، مؤكدًا ضرورة تنفيذ هذه الاستراتيجية بشكل كامل.
يذكر أن مصر سجلت تراجعًا فى الفساد خلال عام 2014، قد احتلت المركز 94 ضمن مؤشر منظمة الشفافية الدولية لقياس الفساد.
وفى سياق آخر نظم المجلس القومى لحقوق الإنسان، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونسيف»، برنامجاً تدريبياً لتوعية الأطفال بحقوقهم وواجباتهم بمحافظة أسوان، فى الفترة من 5 إلى 8 ديسمبرالجارى، وذلك بالمدارس الإبتدائية الأتية: «مدرسة مجمع هميمى الجبلاوى، مدرسة عبدالمحسن طاهر رزق، مدرسة على ناصر، مدرسة الزيات، مدرسة السيدة نفيسة».. وذلك بهدف غرس قيم حقوق الإنسان فى وجدان الأطفال من خلال تنفيذ مجموعة من الألعاب والأنشطة لتوعيتهم بحقوقهم الأساسية.