الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العواصف الجوية تحرق مزرعة نخيل بمطروح وتوقف الصيد ببحيرة قارون




تسببت العاصفة الترابية التى اجتاحت المحافظات أمس ، فى توقف عمليات الصيد ببحيرة قارون كما توقفت الطرق الرئيسية بالفيوم بسبب شدة العواصف الرملية النشطة التى بلغت سرعتها على الطريق الصحراوى حوالى 70 كيلو فى الساعة كما انعدمت الرؤية تماما وهو ما ادى الى وقوع 5 حوادث تصادم على طريقى الفيوم القاهرة وبنى سويف الفيوم اصيب فيها 30 شخصا تم نقلهم الى مستشفيات طاميه المركزى والفيوم العام .
 
كما تسبب سوء الاحوال الجوية فى اشتعال النيران فى احد المنازل بقرية الغرق ، مركز اطسا ، وشكل المهندس احمد على احمد محافظ الفيوم غرفة عمليات لمتابعة تداعيات سوء الاحوال الجوية .
 
 
وفى مطروح اندلع حريق جديد باحدى مزارع النخيل بواحة سيوة فى منطقة اللطب وشمال الواحة مما ادى الى احتراق مساحة فدان من زراعات النخيل.
 
 وفشلت محاولات الاهالى من اخماد النيران التى بدأت فى الاشتعال بنخلة وامتدت بفعل الرياح الى باقى اشجار النخيل وقامت سيارات اطفاء الحماية المدنية بالتوجة الى مكان الحريق والتى نجحت بمساعدة الاهالى فى إخماد النيران قبل امتدادها.
 
كما تسببت الرياح فى غلق طريق العلمين وادى النطرون امام السيارات لمدة ساعتين من جانب مرور الطرق المركزى خوفا من وقوع حوادث .
 
كما قلت بشدة حركة السفر ما بين مطروح والمحافظات الاخرى بعد امتناع معظم السائقين من الخروج فى هذا الطقس السيئ لانعدام الروية تماما.
 
من ناحية أخرى شهد منفذ السلوم البرى انخفاضاً شديداً فى اعداد الشاحنات المتجهة من مصر الى ليبيا لسوء الاحوال الجوية وزيادة الاتربة على الطريق الدولى مطروح - السلوم.
 
 
وفى بورسعيد انتظمت حركة الملاحة بميناءى شرق وغرب بورسعيد بالاضافة الى ميناء العريش برغم العاصفة الترابية التى تضرب أنحاء المحافظة .
 
وأكد اللواء بحرى احمد شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد ان العاصفة لم تؤثر على عملية الرؤية بالموانئ حتى تلك اللحظات وهو ما لايستدعى لاتخاذ قرار بالاغلاق . ونوه شرف بأن أجمالى عدد السفن المتواجدة بميناءى الشرق والغرب ببورسعيد بلغ 23 مركب منهم 5 حاويات و2 بضاعة و2 شراعى و9 قاطرات، أما ميناء العريش فيتواجد داخل الميناء سفينة واحدة وفى الانتظار 6 سفن .
 
وفى القليوبية شهدت مدن ومراكز المحافظة عاصفة ترابية ورياح شديدة محملة بالأتربة والغبار ما تسبب فى حجب الرؤية عن بعض المناطق خاصة القريبة من الصحراء مثل الخانكة والعبور وأبوزعبل والخصوص كما تسببت الرياح فى انقطاع الكهرباء على بعض قرى المحافظة بسبب سقوط الأسلاك التى تمدها بالكهرباء
 
 
 من ناحية اخرى اعلنت محافظة القليوبية حالة الطوارئ حيث أصدر الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية توجيهاته الى رؤساء المدن والأحياء برفع درجة الاستعداد لمواجهة اى حالات طارئة يأتى ذلك فيما كثفت الإدارة العامة للمروربالقليوبية بقيادة اللواء صلاح منسى مدير إدارة المرور حملاتها المرورية الثابتة والمتحركة لتأمين حركة السيارات بمختلف طرق المحافظة والتحذير من السرعة الزائدة خاصة على طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى السريع والطرق الفرعية الاخرى بالمحافظة للحد من الحوادث المرورية بسبب عدو وضوح الرؤية على بعض الطرق.