الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برنامج تدريبى للإعلاميين للتوعية بقضايا المرأة

برنامج تدريبى للإعلاميين للتوعية بقضايا المرأة
برنامج تدريبى للإعلاميين للتوعية بقضايا المرأة




كتبت - أسماء قنديل
 

نظمت الجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامج «تمكين المرأة فى الشئون العامة» خلال الفترة من 6 إلى 10 ديسمبر، وذلك للعاملين فى مجلس النواب وأعضاء جمعيات المجتمع المدنى الذين يعملون فى قضايا المرأة والنوع وأعضاء لجنة المرأة فى الأحزاب السياسية المختلفة والإعلاميين المتخصصين فى التغطية الإعلامية لقضايا النوع فى مصر.
ويهدف البرنامج إلى المساهمة فى توعية المشاركين بالقضايا التى تخص إدماج النوع الاجتماعى فى السياسات العامة والتشريعات، وإدراج الاتفاقيات الدولية الخاصة بقضايا المرأة على الأجندة السياسية وإلقاء الضوء على الموازنة المستجيبة للنوع والتغلب على التصنيف القائم على النوع.
وشارك فى البرنامج نخبة من الأساتذة والخبراء، ومن أمثلتهم: الدكتورة جاسمين موسى أستاذ مساعد بكلية القانون بالجامعة الأمريكية، ود. غادة برسوم أستاذ مساعد بقسم السياسات العامة والإدارة العامة بكلية الشئون الدولية بالجامعة الأمريكية ورنا كريم مسئولة برامج بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ود.يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس.. بالإضافة إلى سارة الخليلى مدربة واستشارية فى مجال الصحافة والإعلام والتى تحدثت عن معايير التغطية المهنية لقضايا المرأة فى وسائل الإعلام.  
كما تناولت القاضية سارة عدلى عضو التشريع بوزارة العدل العديد من الموضوعات مثل: «وضع المرأة فى الدساتير المصرية»، «الحقوق المدنية والسياسية للمرأة»، و«انعكاس مواد الدستور على المرأة».
وأشارت نهاد أبوالقمصان رئيسة المركز المصرى لحقوق المرأة إلى أهمية إدماج النوع الاجتماعى فى السياسات العامة حيث يرتكز مفهوم النوع الاجتماعى على تحديد أسباب وأشكال عدم التوازن فى العلاقة بين النوعين ليتم تعديل وتطوير هذه العلاقة من أجل توفير العدالة والمساواة بينهما، وركزت د. زينب صفر الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة القوى الميكانيكية جامعة القاهرة على وضع المرأة فى النشاط الاقتصادى فى مصر ومعايير العمل الدولية والمساواة بين الجنسين.