الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عرض مسرحى لـ«سائقى التوك توك» لمواجهة العنف ضد المرأة

عرض مسرحى لـ«سائقى التوك توك» لمواجهة العنف ضد المرأة
عرض مسرحى لـ«سائقى التوك توك» لمواجهة العنف ضد المرأة




كتبت- علياء أبوشهبة


نظمت هيئة «كير الدولية» فى مصر احتفالية اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة من خلال إعداد عرض مسرحى قام بتنفيذه عدد من سائقى التوك توك فى عدد من المناطق الشعبية، منها عزبة الهجانة وإمبابة ومنشية ناصر، وهى المناطق التى شملها مشروع «مدن آمنة ضد العنف»، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
يهدف المشروع بالأساس إلى تحقيق الأهداف الرئيسية لمشروع مدن آمنة فى تحسين جودة حياة السيدات والفتيات المصريات وحمايتهن من العنف، وذلك من خلال بناء ثقافة ترتكز على المساواة وعدم التمييز بين أفراد المجتمع نساء ورجالا.
وقالت خديجة جابر، مشرف المشروع بهيئة كير مصر، إن المعسكر أقيم بمشاركة شباب من فئات عمرية مختلفة واللافت فيه مشاركة 18 فتاة من مناطق عزبة الهجانة وإمبابة ومنشية ناصر، حيث تعد موافقة أسرهن نجاح للمشروع الذى بدأ قبل ثلاث سنوات.
وأضافت إن المشروع يهدف أيضا إلى إعداد مدربين من الشباب أنفسهم ليستكملوا أهداف المشروع بعد نهايته، وهو ما يحدث بالفعل من خلال مشاركتهم فى إعداد مسرح الشارع، إضافة إلى مناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة وعلى رأسها التحرش من خلال شباب المنطقة أنفسهم، وبعضهم من سائقى التوك توك فى هذه المناطق حيث تحفزهم البرامج التدريبية على تغيير النظرة السلبية ضدهم، وبالفعل أصبحت الأسر تأمن لهم وتفضل الركوب معهم؛ وهو ما خلق حافزا إيجابيا لديهم.
من النقاط الإيجابية التى ذكرتها خديجة جابر عن المشروع التدريبى وما أحدثه من تغيير فى حياة الشباب، نموذج شاب كان معروفا بأنه متحرش ولم يكن يجد أى عيب فى ذلك، مع استمرار التدريبات أصبح يناهض التحرش ويشارك فى التوعية ضده، بالأخص عند معرفته بالتأثير السلبى الذى تتعرض له الفتيات، وأن ملابس الفتيات ليست مبررا للتحرش بها، وذكرت حالة أخرى ناجحة لسيدة كانت تضرب أولادها باستمرار اعتقادا منها أنه الشكل الأمثل للتربية ولكن فيما بعد عرفت الإيذاء النفسى الذى يتعرضون عليه؛ وأوقفت العنف معهم.
ابتكر الشباب المشاركون فى المعسكر مجموعة من الشعارات الإيجابية المناهضة للتحرش التى سوف تتم طباعتها على ملصقات توضع على عربات التوك توك، منها: «توك توكنا أمان لا فيه معاكسة ولا إدمان».
وبالتوازى مع أنشطة الحفل يتم تنفيذ أنشطة أخرى منها رُكن الأطفال والذى تضمن العديد من الأنشطة الخاصة بالتوعية ضد الانتهاك الجنسى وترسيخ قيم الحدود والخصوصية باستخدام الأغانى والرياضة.
وشارك فى المعرض جمعيات أهلية بالعديد من المشغولات اليدوية للنساء والمطبوعات ذات الصلة بقضية العنف ضد النساء.