الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعاون الدولى: 200 مليون يورو لدعم مشروعات الصرف الصحى والتعليم

التعاون الدولى: 200 مليون يورو لدعم مشروعات الصرف الصحى والتعليم
التعاون الدولى: 200 مليون يورو لدعم مشروعات الصرف الصحى والتعليم




كتب -هيثم يونس

وقع كل من د.سحر نصر وزيرة التعاون الدولى ود.مصطفى مدبولى وزير الإسكان ود.الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، اتفاقيتين مع السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة لتعزيز التعاون الاستراتيجى بين الجانبين فى مجال التنمية، من خلال مساهمة الاتحاد الأوروبى فى تمويل مشروعين الأول يستهدف توسيع برنامج مشروع الصرف الصحى بمحافظة كفرالشيخ والثانى لتعزيز إتاحة الفرص التعليمية وحماية الأطفال المعرضين للخطر.
أكدت وزيرة التعاون الدولى أن تكلفة المشروعين تبلغ نحو 200 مليون و150 ألف يورو يساهم الاتحاد الأوروبى بنحو 62 مليون يورو من إجمالى تكلفة المشروعين.
وأشارت إلى أن مشروع توسيع برنامج مشروع الصرف الصحى بمحافظة كفر الشيخ يهدف إلى تحسين جودة مياه الرى فى المحافظة مما يساهم فى زيادة معايير الصحة للسكان المحليين وجودة البيئة المحيطة بنهر النيل وبحيرة البرلس والبحر المتوسط.
 وأوضحت الوزيرة أن تكلفة هذا المشروع تصل إلى 164 مليون يورو يساهم الاتحاد الأوروبى فيها بنحو 32 مليون يورو وسيتم تغطية المبلغ المتبقى من خلال قروض يقدمها كل من بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى.
أضافت: كما يدعم المشروع بناء محطات معالجة لمياه الصرف الصحى الجديدة وشبكات كاملة لتجميع مياه الصرف الصحى، وتعد هذه الشبكات هى الأولى من نوعها فى مصر.
وأكدت أن المشروع من المقرر أن يوفر 37،000 ألف فرصة عمل خلال مرحلة التخطيط والبناء و1٫400 وظيفة دائمة لتشغيل البنية التحتية الجديدة بعد إنشائها.
وقال السفير موران: إن المشروع يهدف لتحسين جودة الحياة لمئات الآلاف من المصريين ويعد هذا المشروع مثالا رائعا لتضافر الجهود والموارد بين الشركاء المحليين والدوليين، وأشار إلى أنه من المقرر أن يستفيد 500٫000 فرد من سكان محافظة كفر الشيخ بشكل مباشر من محطات معالجة مياه الصرف الصحى وشبكات تجميع مياه الصرف الصحى الممنوحة من المشروع، كما تعد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ممثلة عن وزارة الإسكان والمرافق العمرانية هى الشريك المحلى فى هذا المشروع.
وأكد د.مصطفى مدبولى وزير الإسكان أنه سيتم تحسين خدمات الصرف الصحى لنحو 79 قرية وتطوير المنظومة بالكامل عبر التعاون مع شركاء التنمية.
وقالت وزيرة التعاون الدولى: إن مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية وحماية الأطفال المعرضين للخطر تبلغ تكلفته 36 مليونًا و150 ألف يورو يساهم الاتحاد الأوروبى فيها بنحو 30 مليون يورو وسيتم تنفيذ البرنامج عن طريق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ويستهدف المشروع زيادة فرص الأطفال فى الحصول على المستوى الأساسى من التعليم فى الفئات العمرية من 6 إلى 14 عامًا.