السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يطرح أذون خزانة لسداد مستحقات قطر

«المركزى» يطرح أذون خزانة لسداد مستحقات قطر
«المركزى» يطرح أذون خزانة لسداد مستحقات قطر




كتب – أحمد زغلول

يطرح البنك المركزى أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية يوم الثلاثاء المقبل بقيمة 1.1 مليار دولار فى إطار الإجراءات التى يتخذها البنك بالتعاون مع الحكومة من أجل توفير الدولار لسداد سندات مستحقة لقطر فى يناير المقبل، ولمواجهة احتياجات استيراد السلع الأساسية.
وذكر «المركزى»، فى بيان صادر عنه، أن الإصدار مفتوح أمام البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأجنبية وأن وكلاء الاكتتاب من البنوك المحلية، وأن السندات لمدة عام وتستحق فى 13 ديسمبر من العام المقبل ولكنه لم يذكر قيمة الفائدة التى سيتم بها الطرح.
وأوضح البنك أن الطرح أمام البنوك المصرية والمؤسسات المالية العالمية بقيمة اسمية للإذن الواحد بـ100 ألف دولار، على أن ينتهى موعد تقديم الطلبات يوم الاثنين المقبل ويصدر الإذن رسميا اعتبارا من اليوم التالى 15 ديسمبر.
كان البنك المركزى قد طرح فى 17 نوفمبر الماضى أذون خزانة بقيمة 700 مليون يورو، لتلبية احتياجات الحكومة وسداد التزاماتها الخارجية من النقد الأجنبى.
ويحاول البنك المركزى تعزيز مصادر النقد الأجنبى لديه من خلال الأدوات المختلفة المتاحة،ويأتى من بينها طرح أذون الخزانة الدولارية، والتى سبق أن استخدمها المركزى لتوفير السيولة الدولارية، ويبلغ الاحتياطى النقدى لدى «المركزى» بنهاية نوفمبر الماضى 16.4 مليار دولار.
وتبلغ فاتورة البلاد من الواردات سنويًا ما يربو على 60 مليار دولار.
وأكدت مصادر مصرفية أن أذون الخزانة التى يعتزم البنك المركزى طرحها بالدولار ستستخدم فى سداد سندات مستحقة لقطر فى السابع من يناير المقبل بقيمة مليار دولار.