الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زعزوع» فى أول حوار له عقب عودته للوزارة: السياحة تواجه أشرس الأزمات فى تاريخها

«زعزوع» فى أول حوار له عقب عودته للوزارة: السياحة تواجه أشرس الأزمات فى تاريخها
«زعزوع» فى أول حوار له عقب عودته للوزارة: السياحة تواجه أشرس الأزمات فى تاريخها




حوار- محمد زكريا

تصوير - مايسة عزت

وزير فى دائرة المحظورات، فإذا ما اضطرب الأمن تضررت وزارته، وإذا ما سقطت طائرة صعبت مهمته، وإذا ما أعلن حظر السفر لمصر اضطر أن يفتح ملفاته الشائكة للبحث عن السائحين حول العالم لعلهم يخففون من صعوبة مهمته.
إنه وزير السياحة هشام زعزوع، والذى لا شك أنه فى مهمة صعبة للغاية.. فمن المؤكد لا سياحة بدون استقراروالذي يتطلب تحقيقه تعاونا كبيرا من جميع الوزارات والأجهزة حتى يعود التدفق السياحى إلى مصر مرة أخرى.
والذى يعود بالفائدة على الاقتصاد القومى، وما بين عشرات الملفات والقضايا يجلس وزير السياحة فى دائرة الحسابات العسيرة، بعد أن خلت معظم مقاصده السياحية من زائريها، فى أزمة لم يكن له علاقة بها.. ولكنها أضرته بشكل مباشر.
العشرات من التساؤلات،  ولهذا كان حوارنا مع وزير السياحة هشام زعزوع ليطلعنا على هذه الملفات وكيف سيتعامل معها خلال الفترة المقبلة.
هشام زعزوع تدرج فى السلم السياحى من أوله حتى وصل لقمته باختياره وزيرا للسياحة، وعمل زعزوع بمعظم قطاعات السياحة؛ بعد تخرجه فى كلية التجارة عام 1975 قسم محاسبة.. وتدرج فى العديد من المناصب حتى اصبح رجل السياحة الأول بعد ان اطلق عليه « الدينامو».. فهو كتلة نشاط.. لا يكل ولا يمل.. لديه قدرة على العمل لساعات طويلة.. بجانب علاقاته الداخلية والدولية والخط المفتوح بينه وبين الجميع فى القطاع السياحى الخاص و الحكومى.
تولى زعزوع وزارة السياحة فى حكومة هشام قنديل فى أغسطس 2012، وبعد تعيين المحافظين الجدد فى يونيو 2013، هدد بتقديم استقالته بعد تعيين محافظاً للأقصر ينتمى للجماعة الإسلامية وفى 1 يوليو، قدم زعزوع استقالته مع 3 وزراء آخرين دعماً لمطالب متظاهرى 30 يونيو ضد مرسى.
وفى سابقة هى الأولى بين الوزراء المصريين، وكسرا للقاعدة الحكومية التى تقول ان من يخرج لا يعود، فقد عاد زعزوع للوزارة مرة أخرى بعد ان رحل.. وكان هذا الحوار مع الوزير العائد وسط حالة سياحية ضبابية.
■ واجهت منذ توليك منصب وزير السياحة خلال منتصف عام 2012 حتى الآن العديد من الأزمات هل تعتقد أنك وزير سيئ الحظ؟
- لا أعتقد أننى وزير سيئ الحظ ولكن على يقين أن القدر اختارنى فى تولى منصب وزير السياحة خلال أزمات طاحنة عصفت بالقطاع لاكون ضمن كتيبة مقاتلين من الوزراء للدفاع عن الوطن واوجه التحديات ولا يوجد فى قاموسى الشخصى مرادف لكلمات اليأس والمستحيل وأفضل لقب الوزير المقاتل. وأؤكد أن مصر تقع فى منطقة ملتهبة من العالم وأن الارهاب يضرب جميع دول العالم ولن ينتهى بصورة قريبة.
■ ما وضع السياحة بعد توقف رحلات الطيران الروسية واجلاء البريطانيين لرعايهم من شرم الشيخ؟
- وضع السياحة سيئ للغاية ويمر بأزمة عنيفة تعتبر واحدة من أقوى وأشرس الأزمات التى مرت بالسياحة المصريه وأن الأزمة ليست مقتصرة على شرم الشيخ ولكنها تعميق للأزمة السياحية بوجه عام وتراجعت معدلات الحركة السياحية ووصلت نسبة الإشغال السياحى الى 30% فى شرم الشيخ والغردقة والسبب فى ذلك هو ان العام الماضى 2014 وصلت أعداد السياحة الوافدة لمصرالى 10 ملايين سائح نصف هذا العدد كان موجودًا بشرم الشيخ أكثر من 70% من جنسيات السياح خلال تلك الفترة كانت من السوق الروسية والبريطانية الأمر الذى نتج عنه أثار سلبية وزادت من معاناه محافظتى الأقصر وأسوان.
■ ما اخر المستجدات و المفاوضات مع الجانب الروسى للاستئناف رحلات الطيران لمصر؟
- الجانب الروسى والألمانى والإيطالى أرسلوا لجانًا أمنية لتقييم ومتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة داخل المطارات المصرية وكان هناك اجتماع منذ أيام مع السفير البريطانى الذى اصدر جواب شكر لوزارة السياحة لمدى الاستجابة ومدى الالتزام بالتوقيت المتفق عليه مسبقا لتنفيذ بعض المطالب والتى كانت على رأسها زيادة تأمين الإجراءات الأمنية داخل المطارات المصرية حيث أكدوا أنه فى ظل المناخ الدولى أصبح من الضرورى زيادة الإجراءات الامنية بشكل متطور داخل المطارات المصريه. واتفقنا على تفعيل لجان متابعة أمنية مشتركة من الجانب الروسى والبريطانى للاطمئنان على المستوى التأمينى داخل المطارات المصرية وعلى رحلات الطيران المقبلة لمصر وسوف تبدأ فعاليات تلك اللجان هذا الأسبوع وأتمنى بعد تجاوز مرحلة الاطمئنان من الجانبى الروسى والبريطانى يتم رفع الحظر السفر لمصرتدريجيا إلا أنه لم يحدد بعد أى وقت معين حتى تلك اللحظة لاستئناف رحلات الطيران الروسى والبريطانى لمصر. وأن الجانب الروسى علمت أنه عرض على مصر مراجعة الإجراءات الأمنية المتبعة داخل المطارات الروسية عقب استئناف رحلات مصر للطيران لروسيا. وذلك تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل.
وهناك صحف ومواقع اخبارية نسبت تصريحات لى بأنه سوف تستأنف رحلات الطيران الروسى بعد 3 شهوروهذا خبر غير صحيح كليا وإنما أنا صرحت بأنه إذا تم موافقة الجانب الروسى على اسئتناف رحلات الطيران لمصر لن تعود السياحة إلى معدلاتها الطبيعية قبل 3 شهور وأطالب وسائل الإعلام المختلفة بتوخى الحذر فى نشر أخبار مغلوطة تضر بالقطاع السياحى.
■ هل توافق على اسناد تأمين المطارات المصريه لشركة أجنبية؟
- أنا اقترحت أن تكون الدولة شركات مصرية أمنية سواء من الداخلية أو جهاز سيادى ثم يتم الاتفاق مع شركة تأمين دولية محايدة لها خبرة فى المجال التأمينى داخل المطارات تتابع مدى تطبيق جميع الإجراءات الأمنية داخل المطارات وتعقد دورات تدريبية للعاملين المصريين بالشركة لتزويدهم بجميع الإجراءات والمعايير الأمنية المتبعة بالمطارات الدولية.. كما أن تلك الشركة سيكون لها وظائف محددة داخل إطار المنظومة الأمنية المصرية.
■ ما مدى تأثير الهجوم الارهابى بباريس على السياحة؟
- أرى من وجهة نظرى الشخصية أن ذلك الحادث له عوامل ايجابية وسلبية.
الجانب الايجابى هو أن العالم أيقن أن الارهاب يضرب فى جميع دول العالم وأن ما نادت به القيادة السياسية فى مصر منذ فترة بضرورة التكاتف لمواجهة الارهاب أصبح محل تقدير واهتمام.
أما الجانب السلبى هو خاص بالمواطن الفرنسى الذى أصبح هاجس الخوف يسيطر عليه من السفر بشكل عام ومصر بصفه خاصة بسبب الصورة الذهنية غير الصحيحة بعدم أمان المقاصد السياحة المصرية.
■ هناك توتر فى العلاقات الروسية التركية واغلاق الشركات التركية بروسيا هل تعتقد ان الفرصة اصبحت مهيأة لتأسيس كيان سياحى مصرى داخل روسيا؟
- اتفق تماما وأن القضية تحتاج إلى تكاتف القطاع السياحى الخاص والحكومى لانشاء شركات سياحية مصرية فى السوق الروسية وأن الفرصة أصبحت مهيأة للقطاع السياحى الخاص للتواجد داخل السوق الروسية والسيطرة عليه وهناك اجتماعات مكثفة مع القطاع السياحى الخاص لدراسة ووضع خطة متكاملة قبل استئناف رحلات الطيران الروسى لمصر.
■ يواجة بعض أصحاب الفنادق بشرم الشيخ والغردقة أزمة كبرى فى استرداد أموالهم من الشركات التركية والتى وصلت لملايين الدولارات وبالتالى الدولة المتضرر الأول بشكل مباشر من عدم تحصيل تلك الأموال خاصة وان العقود المبرمة بينهما لا تضمن الحق القانونى لاصحاب الفنادق فى استرجاع تلك الأموال؟
- أولا الدولة لا تدخل فى تعاقدات القطاع السياحى الخاص وكان من المفترض ان يكونوا أكثر حرصا على ضمان حقوقهم وسيتم تشكيل لجنة من المستشارين القانونين لدراسة كيفية استرجاع تلك الأموال.
 ■ هل ترى أن انشاء شركة طيران خاصة أصبح أمرًا مهمًا يساعد على تنشيط الحركة السياحية؟
- أعتقد أن انشاء شركة طيران خاصة فى الوقت الحالى سيساهم بشكل فعال فى تنشيط الحركة السياحية الوافدة لمصر وتم مناقشة الأمر مع وزير الطيران المدنى ورحب بالفكرة وكانت هناك ثلاثة اقتراحات الأولى الدخول فى شركات طيران قائمة تابعة للدولة مثل ايركايرو والثانية التعاقد مع شركات طيران من القطاع الخاص والثالثة انشاء شركة طيران جديدة وهناك أطراف حكومية وخاصة ستساهم فى تلك الشركة ومن بين تلك الأطراف الحكومية «بنك الاستثمار القومى وشركة مصر للطيران» وأريد شركة طيران قوية فعالة بحيث يكون رأسمالها لا يقل عن 100 مليون دولار وأؤكد أن إدارة تلك الشركة يجب ان تدار باسلوب متحرر يضمن اعلى مستويات الأمن والأمان فى إدارتها.
 ■ ما خطة الوزارة فى مواجهة الحصار السياحى الموجود حاليا؟
- يتم تقسيم الأسواق السياحية إلى نوعين أسواق بعيدة المدى وهى يتم حاليا الإعداد والتنسيق مع الشركات العاملة فى تلك الأسواق كالصين ثانيا أسواق قريبة المدى وهى الأسواق العربية وهناك تسهيلات جديدة فى الحصول على التأشيرة بالنسبة للسوق المغربى والجزائرى والتونسى وهناك أسواق جديدة وهى أوروبا الشرقية.
■ يرى بعض أصحاب الفنادق السياحية أن قرارات الحكومة الأخيرة الخاصة بمساندة القطاع السياحى حبر على ورق؟
- الرئيس عبدالفتاح السيسى اعطى تعليمات مشددة بتقديم جميع أشكال الدعم للقطاع السياحى وتوصلت بالفعل مع رئيس الوزراء واصدر حزمة من القرارات لمواجهة تداعيات الأزمة الراهنة التى تعانى منها صناعة السياحة وقررت الحكومة تأجيل مديونيات القطاع السياحى لدى الوزارات المعنية والتى منها مبالغ مستحقة لـ»الكهرباء، المياه، التأمينات اجتماعية، الغاز الطبيعى» لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول ديسمبر الماضى على أن يتم تقسيط المديونيات على 24 شهرا. إلا أن الجزء الخاص بالضرائب مازلت المفاوضات تجرى فيه حتى تلك اللحظة بسبب أن الضرائب لها طبيعة خاصة لانها أموال سيادية.. أما بالنسبة للفنادق المتضررة من وأطالبهم بتجميع جميع الحالات وتقديمها لغرفة الفنادق السياحية وسوف اتولى بنفسى تقديم الشكوى ومتابعتها.مع المسئولين المختصين.
■ مبادرة شرم الشيخ اثبتت تلاحم الشعب المصرى وقت الأزمات ولكن العاملين بالقطاع يرون أنها مسكن وليس بديلاً للسياحة الخارجية؟
- اتفق تماما مبادرة شرم الشيخ ليست بديلا عن السياحة الخارجية ولكنى هل من المنطق معاقبتى على تقديم حلول فى الوقت الحالى مع الاستمرار الجاد والفعال مع التواصل مع الجانب الروسى والبريطانى لاستئناف رحلاتهم لمصر وقمنا التعاقد مع شركة انجيليزية متخصصة فى إدارة الأزمات.
■ متى يتم تفعيل المجلس الاعلى للسياحة وهل تعتقد أن ضرورة انعقادة خلال الفترة الحالية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى؟
- طالبت بإعادة تشكيل المجلس الاعلى للسياحة كما طالبت بإنشاء أمانة فنية للمجلس لانها بمثابه موتور المجلس لمتابعة تنفيذ قراراته.
■ هيئة تنشيط السياحة هل انت راض تماما عن ادائها خلال تلك الفترة؟
- لست راضيا بشكل كامل عن الهيئة وأعتقد أن القيادات ذاتهم بالهيئة غير راضين عن أدائهم خلال تلك الفترة ولكن هيئة تنشيط السياحة هيئة حكومية التعديل بها والتغيير وفقًا للقوانين.
 وطالبت من رئيس هيئة تنشيط السياحة ورئيس قطاع السياحة الخارجية المسئول عن المكاتب الخارجية تشكيل مجموعات عمل واطلقت عليها مسمى «حلقات جودة» وتكون مهامها اختيار أفضل الأشخاص من القطاع السياحى الخاص الذى له خبرة كبيرة فى كل سوق على حدة للترويج للمنتج السياحى المصرى فى تلك الأسواق.
■ هل سيتم إعادة فتح للمكاتب الخارجية التى أغلقت خلال الفترة الماضية؟
- هناك تعليمات مشددة من قبل رئيس الجمهورية بضرورة ترشيد النفقات خلال الفترة الحالية وتقدمت بمقترحات لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء خاصة بإعادة فتح المكاتب بالخارج ولكن ليست فى الصورة التقليدية وإنما بصورة تتضمن ترشيد النفقات من خلال سفر الشباب لأنهم أقل تكاليف لاننا نعمل بنظام الحكومى وفقا للدرجات الوظيفية.
■ الرئيس السيسى طالب خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ بتطبيق سياسة الشباك الواحد لجذب الاستثمار السياحى إلا أنها لم تفعل.. ما السبب الحقيقى وراء عدم تفعيلها حتى الآن؟
- هناك مراجعة لقانون الاستثمار خلال الفترة الماضية والمشكلة وراء عدم تفعيل سياسة الشباك الواحد هو الجزء الخاص بتخصيص الأرض وتسعيرها لانها كانت جهة واحدة مسئولة عن ذلك إلا أنه تم التوسع وتم اسناد 4 جهات لتكون مسئولة عن تسعير الأراضى وقامت وزارة السياحة باختيار هيئة المجتمعات العمرانية للتعامل معها.
■ بعد الانتهاء من الاستحقاق الثالث والأخير الانتخابات البرلمانية من خارطة الطريق هل ترى أنه سيصب فى مصلحة القطاع السياحى؟
- انتهاء إجراء الانتخابات البرلمانية سيكون له مردود جيد على قطاع السياحة فى توصيل رسالة طمأنة للسياح فى العالم.
■ ظهرت على الساحة مؤخرا خلافات حادة داخل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية  ولماذا لم يتخذ قرار حاسم لإنهاء تلك الأزمة؟
- اجتمعت الأسبوع الماضى مع مجلس إدارة الاتحاد وطالبتهم بتنحى الخلافات الشخصية وإعلاء المصلحة الوطنية فى تلك الفترة الحرجة التى يمر بها القطاع السياحى وأنا لست من أصحاب الأيدى المرتعشة وإجراءات رادعة فى حالة استمرار الأزمة.
■ تراجعت معدلات الحركة السياحة الوافدة من الدول العربية خلال الفترة الماضية.. ما إجراءات الوزارة لتنشيط السياحة العربية؟
- مصر تعول على السياحة العربية وخاصة الخليجية خلال الفترة المقبلة، لمواجهة الأزمة التى يواجهها قطاع السياحة بعد حادث الطائرة الروسية نهاية الشهر الماضى.
وأن وزارة السياحة لديها استراتيجية لترويج المقاصد السياحية المصرية فى السعودية والإمارات والكويت خلال الأسبوعين المقبلين كما أن مكتب هيئة تنشيط السياحة فى أبوظبى، سيكون المركز الرئيسى للترويج السياحى فى دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف جذب السياح لإنقاذ القطاع السياحى.
■ سادت حالة من السخط والغضب بين المصريين عقب تررد أنباء عن مشاركة هيئة تنشيط السياحة فى معرض الايمت السياحى بتركيا.. هل ستشارك الوزارة فى فعاليات تلك الحدث؟
- لم أكن موجودا فى منصب وزير السياحة عندما تم توقيع الاتفاق بين هيئة تنشيط السياحة مع الجانب التركى على مشاركة مصر سياحيا فى معر ض الايمت الدولى بتركيا وأفضل عدم مشاركة السياحة فى هذا المعرض لعدم وجود فائدة حقيقية تعود على القطاع السياحى.. وقمت بتكليف رئيس هيئة تنشيط السياحة بالتواصل مع هيئة المعارض بتركيا للوصول إلى اتفاق لعدم مشاركة مصر فى المعرض ودراسة مدى امكانية استرجاع الأموال التى تم دفعها أو الاحتفاظ بها من الجانب التركى لحين إقامة معارض سياحية فى المستقبل.