الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخميس.. «المركزى» ينظر تعديل الفائدة وسط توقعات برفعها

الخميس.. «المركزى» ينظر تعديل الفائدة وسط توقعات برفعها
الخميس.. «المركزى» ينظر تعديل الفائدة وسط توقعات برفعها




تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، فى أول اجتماع لها برئاسة طارق عامر، يوم الخميس المقبل، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض، وذلك فى آخر اجتماع للسياسة النقدية خلال عام 2015.
ويأتى ذلك فى إطار توقع خبراء مصرفيون أن يتم رفع سعر الفائدة، لاسيما أن البنوك العامة قامت خلال الفترة الماضية بإيعاز من «المركزى» برفع الفائدة على الشهادات الادخارية، وقد قامت البنوك الخاصة أيضًا برفع الفائدة لديها، وأوضح الخبراء أن رفع «المركزى» للفائدة سيكون للتوافق مع متوسطات أسعار العائد بالسوق.
وكان البنك المركزى، قد ثبّت أسعار العائد لديه لست مرات متتالية، كان آخرها يوم 29 اكتوبر الماضى، عند 8.75% للايداع و 9.75% للاقراض.
واشعلت البنوك العامة مؤخرًا المنافسة على إيداعات العملاء برفع أسعار الفائدة، رغم تثبيت البنك المركزى أسعار الفائدة لديه، وعزا مصرفيون سبب رفع الفائدة على الأوعية الادخارية بالجنيه إلى اتجاه لدى البنوك العامة فى دعم استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى تعزيز حجم الايداعات لديها وجذب مدخرات جديدة للقطاع المصرفى.
وقاد بنكا الأهلى ومصر المنافسة برفع الفائدة على الشهادات الثلاثية لديهما إلى 12.5%، حيث أعلن البنك الاهلى عن إصدار شهادات بلاتينية بعائد سنوى 12.5% تصرف قيمته شهريا، وذلك سعيا من البنك لتلبية احتياجات عملائه الادخارية بتقديم الخدمات المصرفية المتطورة بأسعار عائد مميزة.
ويصدر البنك الاهلى الشهادات البلاتينية بمدة ثلاث سنوات بفئة آلاف جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ويتم اصدارها للعملاء من الاشخاص الطبيعيين من كافة فروع البنك خصما على حساباتهم المفتوحة طرف تلك الفروع ويتم احتساب العائد عليها اعتبارا من يوم العمل التالى ليوم الشراء.
كذلك أعلن بنك مصر عن طرح الوعاء الادخارى «شهادة القمة» ذات العائد الثابت طوال مدة الشهادة بمعدل عائد 12.5% سنوياً، ويتم احتساب العائد اعتباراً من تاريخ اليوم التالى لشراء الشهادة، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين.
وأوضح البنك أن ذلك يأتى سعياً لتلبية احتياجات عملائه من جميع الفئات وتنوع المنتجات المقدمة لهم خاصة فى مجال الأوعية الادخارية بالعملة المحلية.