الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ورشة عمل لتحليل وتشخيص جودة التعليم العام

ورشة عمل لتحليل وتشخيص جودة التعليم العام
ورشة عمل لتحليل وتشخيص جودة التعليم العام




كتبت - مينرفا سعد


تعقد وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اليونسكو ورشة عمل لتحليل وتشخيص جودة التعليم العام « GEQAF» وذلك فى إطار التغلب على تحدى الجودة فى التعليم. تقام الورشة باتحاد الطلاب بالعجوزة لمدة خمسة ايام   تهدف الورشة إلى دعم وزارة التربية والتعليم فى البدء بالعمل الفنى المطلوب لتطوير الأولويات والتدخلات المطلوبة لمواجهة التحديات الخاصة بجودة التعليم.
تضم الورشة ممثلين عن مختلف قطاعات وإدارات الوزارة والمراكز التابعة الذين سبق مشاركتهم فى أعمال ورش العمل السابقة، بالإضافة إلى ممثلين من مديريتى التربية والتعليم بالقاهرة والجيزة.
جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قامت بتطوير أداة عبارة عن إطار لتحليل النظم التعليمية بالدول الأعضاء بالمنظمة لتحديد المعوقات التى تحول دون وصول التعليم الجيد لمستحقيه بشكل عادل وكيفية علاجها. كما يحتوى هذا الإطار التحليلى على عناصر رئيسية تنظر فى المخرجات المنشودة للتعليم الجيد وعلاقتها بالأهداف التنموية والكمية التى حققتها الدول فى التعليم. وقد تم مراجعة هذا الإطار من قبل خبراء اليونسكو بالتعاون مع عدد من الدول، وتجريب استخدام هذا الإطار فى عدد من الدول لتستفيد الدول منه فى تشخيص جودة التعليم. ويتكون هذا الإطار من 15 أداة تحليلية تغطى جميع جوانب نظام التعليم. وتتكون كل أداة تحليلية من مجموعة من الأسئلة الأساسية التى تعمل على تحليل وتشخيص نوعية نظام فرعى معين أو مكون من مكونات النظام التعليمى.