الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكونجرس» يواصل فرض العقوبات على إيران




 
صادق مجلس الشيوخ الأمريكى بأغلبية ساحقة من الأصوات على مشروع قرار، تقدم به سيناتوران من الحزبين الديمقراطى والجمهورى واخر مستقل، يؤكد وجوب مواصلة فرض عقوبات اقتصادية على إيران والضغط عليها دبلوماسيا لحملها على تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.
 
ويطالب مشروع القرار حكومة طهران بالتعاون مع المفتشين الدوليين وصولا إلى تعهد بأن تطوير برنامجها النووى يأتى لأغراض سلمية فقط، مضيفا أن هذه الاجراءات لا تعد إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام القوة العسكرية ضد إيران.
 
 
وفى سياق متصل، اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن من شأن قرار وزارة الخارجية الأمريكية بشطب جماعة «مجاهدى خلق» الإيرانية من قائمة الجماعات الإرهابية عرقلة التقارب الدبلوماسى مع طهران التى عانت بشدة من الهجمات والعمليات المسلحة التى نفذتها هذه الجماعة فى الثمانينيات والتسعينيات.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الخارجية الأمريكية يأتى قبل أسبوعين فقط من مهلة نهائية حددها القضاء لتحديد وضع الجماعة وبعد أيام من نقل أعضاء الجماعة الباقين فى معسكر أشرف، الذى كان يقيم به مجموعة كبيرة من أعضاء الجماعة منذ عقود، إلى قاعدة عسكرية أمريكية سابقة فى بغداد حيث من المتوقع أن يعاد توطينهم فى دول أخرى.
وتضم قائمة الخارجية الأمريكية للمنظمات الارهابية الاجنبية 52 جماعة يحظر على المواطنين الأمريكيين توفير الدعم أو المشورة لهم.
 
 
يذكر أن عددا من كبار الساسة الأمريكيين والمرشح الجمهورى السابق لانتخابات الرئاسة رودى جوليانى ونيوت جينجريتش ورئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية السابق هوارد دين دعوا علنا إلى شطب الجماعة من قائمة المنظمات الإرهابية لنبذها العنف وتوفيرها المعلومات الاستخباراتية للحكومات الغربية بشأن برنامج إيران النووى.
 
 
على الجانب الآخر، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن بعض المسئولين والخبراء السياسيين فى واشنطن يعارضون قرار الخارجية الأمريكية على اعتبار أن ذلك سيهز صورة واشنطن بين الإيرانيين الذين يرى العديد منهم أن هذه الجماعة إرهابية.