الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع ضرائب السجائر.. و7.2مليار جنيه ضرائب على البنك المركزى

ارتفاع ضرائب السجائر.. و7.2مليار جنيه ضرائب على البنك المركزى
ارتفاع ضرائب السجائر.. و7.2مليار جنيه ضرائب على البنك المركزى




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

 

كشف تقرير لوزارة المالية عن حصيلة الضرائب خلال الـ3 أشهر الماضية خاصة مع ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع المحلیة والمستوردة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات المرتبطة بالأنشطة السیاحیة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات tعلى المنتجات البترولیة والسجائر.
وأشار التقرير إلى ارتفاع حصیلة الضرائب على الممتلكات بنحو 27.9% لتحقق 5.9 ملیار جنيه خلال فترة الدراسة مقابل 4.6 ملیار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
واوضح التقرير ارتفاع حصیلة الضرائب على التجارة الدولیة (الجمارك) بنحو ١٣% لتحقق ٥ ملیار جنيه خلال فترة
الدراسة، مقابل 4.6 ملیار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق (فى ضوء تحسن أداء النشاط الاقتصادى والجهود التى تتم فى رفع كفاءة التحصیل).
وكشف التقرير ارتفاع الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة بنحو 5.5٪ ملیار جنيه (بنسبة 30.5%) لتحقق 23.6 ملیار جنيه ( 0.8 من الناتج المحلى).
وأرجع التقرير ارتفاع الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة نحو 45.1% من إجمالى الإیرادات الضریبیة، ویرجع إلى ارتفاع المتحصلات من الضرائب على شركات الأموال (بخلاف الجهات السیادیة ومنها البترول، قناة السویس والبنك المركزى) (بنحو 1.2 ملیار جنيه) بنسبة ١٨% لتحقق 7.6 ملیار جنيه، واظهر التقرير ارتفاع الضرائب على المرتبات المحلیة (بنحو 0.8 ملیار جنيه) بنسبة ١٧% لتحقق 5.3 ملیار جنيه وذلك فى ضوء الزیادة الملحوظة فى إجمالى فاتورة الأجور والمرتبات والذى انعكس بدوره على زیادة الضرائب المستحقة علیها.. ارتفاع الضرائب من النشاط التجارى والصناعى (بنحو ٠.٤ ملیار جنیه) بنسبة 39.5% لتحقق 1.5 ملیار جنيه.
ولفت التقرير ارتفاع المتحصلات من البنك المركزى (بنحو ٣.٢ ملیار جنيه) بنسبة كبیرة بلغت ٨١% لتحقق 7.2 ملیار جنیه فضلا عن ارتفاع المتحصلات من هیئة قناة السویس (بنحو 0.4 ملیار جنیه)  بنسبة بلغت 11.1% لتحقق ٤ ملیارات جنیه، ارتفاع المتحصلات من باقى الشركات (بنحو ٠.٧ ملیار جنیه) بنسبة 17.8% لتحقق 4.7 ملیار جنیه فيما حققت الضرائب العامة على المبیعات ارتفاعا بنسبة 16.3% لتحقق 13.1 ملیار جنیه والضرائب العامة على سلع جدول بنسبة 46.1% لتحقق 10.4 ملیار جنيه (فى ضوء زیادة ضرائب المبیعات على المنتجات البترولیة بـ61.2% لتحقق ٢ ملیار جنیه، وزیادة الضرائب على السجائر بنحو 42.4% لتسجل نحو 7.9 ملیار جنیه).. وارتفعت الضرائب العامة على الخدمات بنسبة 16.8% لتحقق نحو ٣٢ ملیار جنيه فى ضوء تحسن أداء قطاع السیاحة خاصة الخدمات المقدمة فى الفنادق والمطاعم السیاحیة وتحسن خدمات الاتصالات الدولیة والمحلیة.
وارتفعت ضرائب التمغة (عدا تمغة الماهیات) بنسبة 18.1% لتحقق نحو 1.6 ملیار جنيه فى ضوء ارتفاع حصیلة كل من: التمغة على الإعلانات.