الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: توفير عقار التاميفلو لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور

الصحة: توفير عقار التاميفلو لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور
الصحة: توفير عقار التاميفلو لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور




كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس عن اتخاذها جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لحصر انتشار فيروس «إنفلونزا الطيور-A/H5N1» وخصوصًا مع دخول فصل الشتاء، يأتى ذلك فى إطار خطة الوزارة الاستباقية لاحتواء المرض والتقليل من آثاره السلبية على صحة المواطنين من حيث المراقبة الوبائية للمرض، واتخاذ أعلى درجات الحذر ومتابعة وترصد الموقف الوبائى للمرض.
وقالت الوزارة: إنها قامت بتوفير عقار التاميفلو المضاد للفيروس «أقراص -  شراب»، وتأمين مخزون استراتيجى منه بصفة دائمة، فضلاً عن تنفيذ برامج لزيادة رفع الوعى وتنشيط الترصد والاكتشاف المبكر للحالات، وتفعيل الخط الساخن (105) الذى يعمل على مدار اليوم للرد على أسئلة المواطنين والتعامل مع الشكاوى الخاصة بإنفلونزا الطيور.
يأتى ذلك بالتزامن مع توزيع  جميع بروتوكولات التعامل مع حالات الإنفلونزا وأنفلونزا الطيور المترددة على المستشفيات وكذلك البوسترات الخاصة بتعريف الحالة على جميع منشآت تقديم الخدمة الصحية والعيادات الخاصة.
وأوضحت الوزارة  أنه يتم تدريب الأطباء والفرق الطبية بوحدات الرعاية الصحية الأساسية لرفع كفاءة الأطباء على كيفية التعامل مع حالات الإنفلونزا وإنفلونزا الطيور ومكافحة عدوى الأمراض التنفسية.