الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

د. أحمد هانى مقرر المجلس القومى للسكان: لن أتستر على الفساد وسأحول المخالفين للنيابة

د. أحمد هانى مقرر المجلس القومى للسكان: لن أتستر على الفساد وسأحول المخالفين للنيابة
د. أحمد هانى مقرر المجلس القومى للسكان: لن أتستر على الفساد وسأحول المخالفين للنيابة




حوار – محمود جودة

فى أول حوار له بعد توليه منصب مقرر المجلس القومى للسكان قال اللواء طبيب أحمد هانى عبدالحميد لـ«روزاليوسف» إنه لن يتستر على الفساد أو الفاسدين، وأن تحويل ملفات المخالفات للنيابة العامة والأموال العامة هى مصير كل من تثبت مخالفته للقانون.. وعرض خطته فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان، ورؤيته لمواجهة التحديات السكانية والتى وجه الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام بها لتحسين حياة المواطن المصرى.

 

■ فى البداية نريد أن نلقى الضوء على ميزانية المجلس القومى للسكان؟
- هى ميزانية مخصصة للأجور والأبحاث والمشروعات، أما توفير أشياء خدمية للمواطنين فيكون على ميزانية الوزارات المعنية، وننظم ورش عمل وأجورًا وأبحاثًا وندوات وخطة عمل ومؤتمرات لتبادل الخبرات فى المشاكل السكانية، وتقدر الميزانية بـ41 مليون جنيه فى العام المالى الحالي، ونستكمل مشروعاتنا بالمنح الدولية، ويصدر لها حساب ختامى يسلم للصحة والمالية.
■ هل يمكن أن يصل عدد السكان فى يوم ما لمعدلات تتناسب مع حجم التنمية؟
- نستهدف الوصول بعدد السكان من خلال تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2015 – 2030 إلى 106 ملايين نسمة بدلا من 150 مليونًا فى حالة البقاء على معدلات الإنجاب الحالية، وهذا يحتاج إلى رسالة إعلامية شرسة لكى يصل الهدف إلى جموع المصريين، وفى حالة تحقيق الهدف سنكون فى مجتمع تجاوز معظم مشاكله، لذلك نحاول الوصول لعقول الشباب من خلال الثقافة والاتصال المباشر والمفهوم الديني، وأسعى لتشكيل لجنة تجتمع كل 3 أشهر وتسمى لجنة دراسة المستقبل والدراسة السكانية.
■ ما أبرز التحديات التى تواجه عملكم فى المحافظات، والوزارات الأخرى؟
- المفهوم الثقافى سواء على مستوى السكان أو المشاكل الأخرى مثل الختان والعنف ضد المرأة وأعداد المواليد بسبب الرغبة فى إنجاب الذكور، والصعيد من أكثر المحافظات التى توجد بها المشكلات، والفقر.
ويوجد مجلس تنسيقى بين الوزارات المعنية، وفيه تفهم لمشاكل السكان خاصة بعد اهتمام الرئيس بالزيادة السكانية.
■ صرحت عن اتجاهك لإنشاء قناة على اليوتيوب فما خطتك لها، وتكلفة إنشائها؟
- نخطط لذلك بالفعل، ونجهز للرسالة التى سنوجهها للجمهور، وتتنوع للفئات المختلفة، والرسالة السكانية سوف تصل وسط الرسالة الإعلامية، ولن تكلف المجلس شيئا، فإنتاج الفيلم بين 1 و 2 دقيقة، لأن الفيلم الطويل يتسبب فى الملل، وهذه الرسالة ستكون محاورها على الثقافة وتعديل السلوك الخاطئ، والمشكلات الخاصة بأطفال الشوارع والختان والعنف ضد المرأة والتوعية بتنظيم الأسرة.
■ هناك حملة إعلامية بدأتها وزيرة الدولة للسكان السابقة بمبلغ 2 مليون جنيه شهريا ومستمرة حتى الآن رغم إلغاء الوزارة وينفق عليها من ميزانية المجلس.. فما حقيقة ذلك؟
- هذه تتبع الوزارة وليس لى علاقة بها، وفى حالة استمرارها بالفعل فسوف أصدر قرارا بإنهائها، خاصة فى حالة انتهاء العقد، وأى شىء يعرض بالحملة لابد وأن يدرس بجدية ويتفق مع الاستراتيجية السكانية.
■ الوزارة لم تصدر لها حسابات بنكية أو شيكات باسمها، وكان يتم الإنفاق على الأجور والمكافآت من ميزانية المجلس القومى للسكان لحين تخصيص ميزانية لوزارة السكان، وبعدها تتم التسوية، وألغيت الوزارة قبل ذلك.. فكيف ستتم تسوية تلك المبالغ؟
- تتم مراجعة جميع البنود مع الميزانية والتقفيل الختامى لها، ولن أقبل بأى انحرافات.
■ «روزاليوسف» نشرت قبل ذلك عن موافقة لوزيرة السكان السابقة على مذكرة عرضتها عليها مديرة الشئون المالية والإدارية، طالبتها بالموافقة على صرف المكافآت والأجور الخاصة بالوزارة من حساب المجلس، على أن تتم تسويتها فور توفير ميزانية للوزارة.. فما تعقيبك؟
- اسأل الوزيرة السابقة، والميزانية سليمة وتراجع أولا بأول وليس لدى بند خاطئ.
■ ما حجم وجهات المنح الأجنبية الواردة لمجلس السكان سنويا؟
- المنح محددة، وتتراوح بين 3 و 4 ملايين جنيه فقط، وتأتى من صندوق تنمية السكان للأمم المتحدة، ومنحة من الاتحاد الأوروبى، والتعاون الإسبانى، وهى مراقبة ولابد من الحصول على الموافقة من المخابرات العامة والخارجية قبل صرفها ودخولها مصر، وتصرف أولا بأول ويصدر حساب ختامى بها، ويرسل إلى وزارة الخارجية.
■ ما أهم المشروعات الممولة من الإتحاد الأوروبي؟
- ختان الإناث والعنف ضد المرأة وتمكينها ممولة من الاتحاد الأوروبي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والتعاون الإسبانى.
■ معنى ذلك أنه توجد تقارير نهائية تصدر عن كل مشروع؟
- بالفعل.. وتتوافر الآن المشروعات الجديدة التى تتوافر فيها شروط معينة للحصول على الموافقة، وأهمها أن تخدم استراتيجية وأهداف المجلس، ولابد من تقديم سجل أعمال سابقة بالمشروعات أو بالأبحاث ونتائجها، وتقرير إنجاز شهرى عن الأعمال والمصروفات.
■ الجهاز المركزى للمحاسبات رصد مخالفات بمشروع تمكين الأسرة وختان الإناث، فما خطتكم لضبط مجريات الأمور بهذا البرنامج؟
- إلى الآن لم تعرض علىّ أى مخالفات فى هذا الشأن، وإن وجدت تقارير للجهاز فسوف أحولها للنيابتين الإدارية والعامة فورا، وأى مخالفات مالية سأحولها للأموال العامة، وسوف أراجع وأتحقق من تلك الأنشطة والمشروعات على أرض الواقع من خلال أفرع المجلس بالمحافظات، قبل اعتماد ميزانياتها، ولن أسمح بأى مخالفة مالية وسأضرب الفساد.
■ هل فعلا تتقاضى مديرة مشروع تمكين الأسرة وختان الإناث 30 ألف جنيه شهريا؟
- إطلاقا لم يحدث ذلك، ولا يحضرنى الآن قيمة المبلغ الذى تتقاضاه.
■ هل يمكن أن تتستر على فساد أو فاسد؟
- لا يمكن أبدا.
■ أنت تحتاج إلى جهاز رقابى قوى داخل المجلس لمراقبة الخطط خاصة الممولة من المنح الأجنبية.. هل يوجد ذلك؟
- يوجد جهاز رقابى، ولدينا مدير مالى وإداري، وأراجع الميزانيات والمصروفات إلى جانب المعلومات الواردة من المحافظات.
■ الفترة التى غادرت فيها الوزيرة السابقة المجلس والوزارة من يوم 19-9 الماضي، وقعت خلال الأسبوع الأخير على قرارات غير قانونية أو تفتقد للصواب، ومنها قرار مديرة الشئون المالية والإدارية، حيث أصدرت قرارا بالتجديد لها فى منصبها الحالى وصدر القرار قبل المدة بـ4 أشهر حيث سيجدد لها فى يناير 2016، هل هذا قانوني؟
- إذا كان فى الصالح العام يترك ويجدد فى الميعاد.
■ كم عدد المستشارين داخل المجلس؟
 - 6 مستشارين واجتمعت بهم وهم على مستوى علمى عالٍ.
■ توجد شخصيات غير معينة بالمجلس ويعملون كمستشارين وهم محملون على ذمة مشروعات ويحصلون منها على رواتبهم الشهرية، مثل مشروعات الخصائص، والإدارة، والتخطيط وخلافه أمثال جمال الخطيب - أكرم الزياد - إيمان الشريف؟
- هؤلاء لا يتقاضون رواتب من الميزانية الخاصة بنا، ولكن من خلال المشروعات التى تخضع للمراقبة، وفى الأساس الجهة المانحة تضع بنود صرف المشروعات وتبلغ بها الخارجية، وتختار من يعمل بها.
■ لجنة القيادات فى المجلس مشكلة من 5 أفراد من بينهم 3 غير متخصصين وهم من كلية طب جامعة القاهرة.. ما تعليقك؟
- سيعاد تشكيل لجنة القيادات بشكل يحقق الصالح العام، وذلك بعد تقييم الأعمال ونسب الإنجاز، وقد نستبقى أسماء قديمة وقد تتغير بالكامل.
■ اللجنة شكلت فى مايو الماضى بقرار وزيرة الدولة للسكان رقم 10 كان بها محاباة؟
- لا تلق اتهامات جزافا، فما دليلك على المحاباة؟.
■ أنا لا ألقى اتهامات جزافا، فهى تتكون من أستاذة فى كلية طب جامعة القاهرة وهم من معارف الوزيرة السابقة، وبينهم أستاذ مخ وأعصاب ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وطبيبة أطفال، فما علاقتهم بلجنة قيادات بالسكان؟
- إذن تقدم ببلاغ للنيابة بهذا الكلام، وبوجود محاباة.
■ لجنة الموارد البشرية بالمجلس عليها اعتراضات من العاملين لأسباب كثيرة،وليس بها ممثل للأقاليم. رغم أنها معنية أيضا بفروع المجلس بالأقاليم .. فما وضعها؟
- اعتراضات العاملين أضعها فى عين الاعتبار، وأنظر إلى أعمال اللجنة وأعمالها فى الترقيات والتعيينات وأراجعها بالكامل.
■ ما الجديد فى أزمة شقة الشروق، التى تم نقل فرع المجلس القومى للسكان بالقاهرة إليها بعد أكثر من 30 سنة من تواجدهم بالمقر الرئيسى ومساحتها 100 متر، وأنفق عليها أكثرمن 450 ألف جنيه؟
- هذه الشقة هى فرع آخر للقاهرة لأن القاهرة كبيرة جدا على فرع واحد وسوف نقوم بإنشاء فرع آخر فى الشروق لشرق القاهرة بأكملها، على أن يبقى العاملون بالفرع القديم بمقرهم السابق.
■ شقة 100 متر تجهز بـ450 ألف جنيه.. ألم يعد هذا إهدارا للمال العام؟
- لا أعلم هل هذا الكلام على تأسيس أو تشطيب شقة، وسأراجع الميزانية وقت افتتاح الفرع ولو وجدت مشكلة أو فسادا سوف أحيل الأمر للشئون القانونية ثم النيابة العامة فى حال الإدانة لأحد.
■ الوظائف التى أعلنت عنها وزارة الدولة للسكان السابقة وتقدم لها أكثر من 30 ألف مصرى.. ما مصيرها؟
- هذه مشكلة.. فبعد ضم الوزارة للصحة أصبحت الوظائف تتبع وزارة الصحة والسكان، وتحتاج إلى إجراءات جديدة، ونقوم بحل هذه المشكلة لتواجد شباب ودماء وأفكار جديدة، وأتولى هذا الأمر بنفسي، وأدعو المتقدمين للاطمئنان وسوف تحل فى أقرب وقت.
■ لماذا توقفت الأنشطة داخل المجلس فى الفترة الأخيرة مثل الإعلام والتدريب والتقويم والمتابعة؟
- أعمل حاليا على تنشيط كل هذه الأنشطة والتى توقفت الفترة الماضية، خاصة فى ظل إنشاء وزارة للسكان ثم إلغاؤها عدة مرات، ما يتسبب فى عدم الاستقرار.
■ لماذا لم تعد الموازنة الاستثمارية الخاصة بالخطط والأنشطة السكانية حتى الآن؟
- سوف أعدها فى حدود الميزانية المتاحة لهذا العام، وأعتمدها فى 2016، وأقوم بتفعيل الصرف، لأن هناك صعوبة فى الصرف من بند على حساب الآخر، لأنها تستدعى موافقة وزير المالية.
■ شكاوى الموظفين ضد بعضهم أو المديرين بالمجلس كثيرة.. فما سببها؟
- هذه هى طبيعة الناس عندما يمكثون فى مكان لفترة طويلة، حيث تحدث بينهم أزمات، ولن أسمح بأزمات شخصية تؤثر على العمل، أما فيما يتعلق بشكاوى العمل فيتم تحويلها للتحقيق بالشئون القانونية.
■ لماذا لا توجد لجنة نقابية تمثل العاملين داخل المجلس؟
- هذا أمر خاص بالعاملين، وعليهم تشكيل لجنة نقابية، وسوف أوافق عليها.
■ لماذا لا يوجد صندوق زمالة لتوفير قدر من المال لكل موظف عند بلوغ سن المعاش؟
- سأحاول إنشاء ذلك الصندوق مع الميزانية القادمة، ووعدت الموظفين بذلك.
■ طلب العديد من الموظفين مقابلتك، بينما رفضت ذلك.. لماذا؟
- لم يحدث ذلك، وأبوابى مفتوحة، وأقابل الجميع.
■ ترميم مقرى إدارة الإعلام والنشر ومخازن المطبعة متوقف منذ عام تقريبا.. فما الأسباب؟
- تم عمل مقايسة لتنفيذ الأعمال، لكنها كانت بمبلغ كبير، وسوف أطلب تنفيذ مقايسة أخرى من جديد من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وسوف تكون بأسعار مخفضة وسوف تنتهى فى يناير المقبل.
■ سويتش التليفونات الداخلية معطل منذ عام.. لماذا؟
- بالفعل هى أزمة تواجه الموظفين، وطلبت حل تلك المشكلة فى أقرب وقت ممكن.
■ يقال إن تصدير تلك الأزمات كان متعمدا لأن جميع الأموال التى كانت مرصودة لإنهاء تلك الأعمال والأنشطة تم توجيهها للإنفاق على وزارة الدولة للسكان قبل إلغائها.. فما حقيقة ذلك؟
- ليست لدى معلومات حول ذلك، ولكنى سأحقق فى كل ذلك وفى حالة وجود مخالفات سوف أحولها للنيابة.
■ المجلس يملك أسطول سيارات.. فلماذا توجد أزمة فى النقل؟
- نحتاج إلى اعتماد مالى، حيث يوجد أشياء متهالكة نحاول صيانتها بقدر الإمكان وإن احتجنا إلى سيارات جديدة ستكون من الميزانية المقبلة.
■ هل توجد أزمة رقابية داخل مجلس السكان؟
- إن كانت هناك أزمة سابقا فلا علم لى بها، وأضع نظمًا جديدة أراقب من خلالها كل شىء.
■ هل توجد أزمة الفساد داخل المجلس؟
- لا يوجد لدينا أزمة فساد ولو حدث ذلك فلن أسكت، ولن أتخاذل فى التصدى لها.
■ أنت طبيب صدر وحساسية ما  علاقتك بتخصص السكان؟
- الدكتوراه التى حصلت عليها فى طب البيئة، وتعرضت لدراسات سكانية عديدة، وأعددت أبحاثا خاصة بالبيئة والسكان أبرزها الحرب البيئية وتأثيرها على السكان، والسكان والأمن القومى والبيئة، وكتبت مقالات فى مجلة الدفاع الصادرة عن مؤسسة الأهرام عن البيئة والسكان والكوارث وإدارة الأزمات وخلافه لمدة 10 سنوات، وغيرها.
■ يتردد أنك صديق للدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، ولذلك تم اختيارك لهذا المنصب.. فما تعليقك؟
- بالفعل أنا صديق لوزير الصحة ودفعته فى كلية الطب، لكن أثناء العمل كنت فى القوات المسلحة وهو فى جامعة عين شمس، وظللنا لفترة طويلة لم نتقابل، لكن ليس ذلك هو السبب فى اختيارى، لأنه لو اختيار أى قيادة ليست مناسبة سيسقط بعد فترة بسيطة، ويحسب عليه الاختيار.
■ هل فعلا اختيارك كمقرر للمجلس القومى للسكان يتعارض مع لائحة المجلس لأنك تجاوزت سن الـ60؟
- إطلاقا.. فقانون تشكيل المجلس لا يوجد به سن الـ60، ويجوز التعاقد مع أى فرد بصفته الشخصية.
■ لماذا لم يصدر قرار رسمى بتعيينك مقررا للمجلس القومى للسكان إلى الآن؟
- هناك أوراق تستكمل إلى الآن وهى عبارة عن موافقات من جهات أمنية وخلافه.
■ إدارة الأمن من المفترض أن تتبع المقرر مباشرة طبقا لقانون إنشاء المجلس القومى للسكان، وصدرت تعليمات إدارية من مديرة عام الشئون المالية والإدارية بتبعية الأمن لها.. فما تعقيبك؟
- هذه التعليمات تعتبر لاغية، لأن الأمن يتبعنى كمقرر للمجلس مباشرة.
■ ما خطتك للمستقبل؟
- تفعيل العمل على مستوى المحافظات، والرسالة لابد وأن تكون موجهة وواضحة للشباب، فهو من يقوم بالإنجاب خلال الـ30 عاما المقبلة، ولابد من الاهتمام بالوعى السكانى وقضايا السكان، ولابد أن ترتبط قضايا السكان بالتنمية وتقديم الخدمات، والمساهمة فى تدريب وتمكين الشباب جديا مع المرأة.