الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مليار دولار كلفة التدخل الروسى فى سوريا.. وإيران تنفى وجود خلاف مع موسكو

مليار دولار كلفة التدخل الروسى فى سوريا.. وإيران تنفى وجود خلاف مع موسكو
مليار دولار كلفة التدخل الروسى فى سوريا.. وإيران تنفى وجود خلاف مع موسكو




كتب ـ محمد عثمان –وكالات الانباء

نشر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى دراسة تكشف عن التكلفة اللوجستية والمادية للتدخل الروسى فى سوريا.
ومن المتوقع أن يكلف هذا التدخل الخزينة الروسية أكثر من مليار دولار سنويا.
ووفقاً لأرقام نشرتها «آى آيتش أس جاينز» فإن الجهد الحربى بكامله سيكلف روسيا حوالى مليار دولار سنويا. وتبلغ الكلفة اليومية للذخائر حوالى 750 ألف دولار يومي.
أما بالنسبة للصواريخ الباليستية، فإن كل صاروخ كروز يطلق من بحر قزوين أو البحر المتوسط يكلف ما بين 1.2 و 1.5 مليون دولار.
وغالبا ما يختصر التدخل العسكرى الروسى فى سوريا بعدد الطلعات الجوية أو نشر صواريخ أو غواصات، أما التكلفة المادية واللوجستية فغالبا تختفى وراء هدير الطائرات وانفجار الصواريخ.
ونشرت روسيا فى سوريا أكثر من 30 طائرة مقاتلة، منها حوالى 12 طائرة سوخوى 25 التى تعرف بقدرتها الجوّية الداعمة، وسوخوى 24 المخصصة للأهداف الأرضية. أما الباقى فيتنوع بين سوخوى 30 و34 الأكثر حداثة بين المقاتلات الروسية.
وكشفت تقرير معهد واشنطن عن وجود طائرات Il-20 وأخرى بدون طيار لأهداف قتالية واستخباراتية.
ومن جهتها، أعلنت روسيا عن استخدام حوالى 20 قاذفة بعيدة المدى لضرب أهداف فى سوريا منها طائرات توبوليف تى يو- 22 و تى يو- 95 وتى يو-160.
وبالإضافة إلى المقاتلات، تمّ نشر حوالى 20 مروحية هجومية روسية من طراز «Mi-24» ومروحية قيادة السيطرة والنقل من طراز «MI8».
ومن جانبه، قدّر «المعهد الملكى للخدمات المتحدة فى بريطانيا» أعداد الطواقم الفنية الروسية بحوالى 3500 شخص من القوات الجوية الروسية والوحدات البحرية والبرية فى سوريا، وربما يصل هذا العدد إلى حوالى 7 آلاف شخص إن صحت التسريبات عن عزم الروس إقامة قاعدة جوية ثانية.
كما ازدادت الحاجة إلى العنصر البشرى بنشر موسكو أخيراً لأنظمة «S-400» للدفاع ضد الصواريخ.
من جانبه نفى نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان وجود خلافات بين بلاده وروسيا حيال سوريا.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن عبداللهيان قوله إن «إيران وروسيا تقدمان مساعداتهما للجيش السورى لمحاربة الإرهاب بجدية».
وأضاف: «نقيم إيجابياً خطوات موسكو لمكافحة الإرهاب فى سوريا بالتنسيق مع الحكومة السورية».
وكانت تقارير استخباراتية دولية كشفت أن إيران بدأت فى سحب فى سياق متصل  نقلت وكالة الاعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قوله فى موسكو يوم الاثنين ان روسيا ترى حركة «ديناميكية ايجابية» فى مساعى حل الأزمة السورية.