السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرئيس» يطلق إشارة بدء استصلاح 1.5 مليون فدان نهاية ديسمبر

«الرئيس» يطلق إشارة بدء استصلاح 1.5 مليون فدان نهاية ديسمبر
«الرئيس» يطلق إشارة بدء استصلاح 1.5 مليون فدان نهاية ديسمبر




كتب- حسن أبو خزيم

يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى نهاية الشهر الجارى إشارة البدء لمشروع المليون ونصف المليون فدان، لدخوله حيز التنفيذ باعتباره أحد مكونات برنامج «خطوة نحو المستقبل».
ويأتى المشروع ضمن سلسلة المشروعات القومية الكبرى التى تتبناها الدولة، كمشروع شرق التفريعة، والمشروع القومى للطرق، والضبعة، ومحطات الكهرباء، ومشروعات البترول واكتشافات الغاز وغيرها، والتى تستهدف فى مجملها تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
المشروع يمثل نقطة انطلاق نحو الخروج من الوادى الضيق، بما يعمل على زيادة الرقعة الزراعية لمصر بنسبة 20% (من 8 ملايين فدان حالياً إلى 9.5 مليون فدان).
ويهدف المشروع إلى تضييق الفجوة الغذائية، وزيادة المساحة المأهولة بالسكان وفق خطط ودراسات علمية مؤكدة، بإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، بما يخدم الأجيال القادمة ويمثل عنصراً أساسياً من عناصر التنمية.
وتم وضع الخطوط الرئيسية لإعلان تأسيس شركة لإدارة المشروع، وفق منظور اقتصادى شامل، تكون مسئولة بشكل كامل عن جميع الأمور المتعلقة بالمشروع، من وضع الضوابط الحاكمة لطرح وتوزيع الأراضى على الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين، إلى جانب مسئوليتها عن إدارة وصيانة وتطوير البنية الأساسية للمشروع.
المشروع سيتم خلاله اتباع أحدث التقنيات من خلال اتباع الطرق الحديثة فى الرى، والاعتماد على الطاقة الشمسية، ويغطى مساحات واسعة من الجمهورية، خاصة الصعيد وجنوب الوادى وسيناء إلى جانب الدلتا، حيث وقع الاختيار على مناطق فى ثمانى محافظات هى: «قنا، وأسوان، والمنيا، والوادى الجديد، ومطروح، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، والجيزة».
التفاصيل ص 2