السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا تهدد واشنطن بــ«المعاملة بالمثل» فى حال فرض تأشيرة دخول

أوروبا تهدد واشنطن بــ«المعاملة بالمثل» فى حال فرض تأشيرة دخول
أوروبا تهدد واشنطن بــ«المعاملة بالمثل» فى حال فرض تأشيرة دخول




واشنطن – وكالات الأنباء

هدد الاتحاد الأوربى الولايات المتحدة «بالمعاملة بالمثل»، فى حال فرضت واشنطن تأشيرات دخول على بعض الرعايا الأوروبيين إلى أراضيها، فى إشارة إلى تبنى مجلس النواب الأمريكى مشروع قانون يفرض على رعايا أوروبيين توجهوا منذ 2011 للعراق وسوريا وإيران والسودان، التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية أو مهنية لمدة قصيرة، فى حال أرادوا زيارة الولايات المتحدة.
من جهتهم، حذر سفراء دول الاتحاد الاوروبى المعتمدين فى واشنطن من إن مثل هذا الإجراء بدون تمييز ضد أكثر من 13 مليون مواطن أوروبى يزورون الولايات المتحدة سنويا، سيكون غير مثمر وقد يؤدى إلى إجراءات قانونية بالمثل، ولن يحسن الأمن مع تأثيره سلبا على الاقتصاد.
ويستهدف القانون فى حال أقره مجلس الشيوخ الأشخاص الذين يحملون جنسيتين، مثل الفرنسية والسورية أو البريطانية والسودانية، حتى وإن لم يتوجهوا إلى هذه البلدان.
على صعيد آخر، توقعت مصادر فى الكونجرس الأمريكى أن تسمح إدارة الرئيس باراك أوباما فى موعد غايته هذا الأسبوع ببيع فرقاطتين مزودتين بصواريخ موجهة لتايوان، رغم معارضة الصين لهذه الصفقة.
وهذه المرة الأولى التى ترسل فيها الولايات المتحدة أسلحة لتايوان منذ أربع سنوات، وهى أطول فترة انقطاع لهذه المبيعات منذ ما يقرب من أربعة عقود.
ويعتقد محللون سياسيون أن رغبة الإدارة الأمريكية فى الحفاظ على علاقات عمل مستقرة مع الصين، أخرت الصفقة.
والصين منافس استراتيجى قوى على نحو متزايد للولايات المتحدة، لكنها أيضا شريك اقتصادى باعتبارها ثانى أكبر اقتصاد فى العالم.
على الجانب الآخر، أعلن الرئيس الأمريكى رغبته فى زيارة كوبا العام المقبل وذلك بعد أكثر من خمسة عقود من العداء، إلا أن العلاقات استئنفت بين البلدين وقامت الولايات المتحدة بحذف كوبا من قائمة الدول الراعية للإرهاب.