الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«72 ساعة عفو» ثلاث مسرحيات لـ«وليد علاء الدين»

«72 ساعة عفو» ثلاث مسرحيات لـ«وليد علاء الدين»
«72 ساعة عفو» ثلاث مسرحيات لـ«وليد علاء الدين»




كتب- خالد بيومى

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدرت حديثًا ثلاث مسرحيات قصيرة يضمها كتاب بعنوان «72ساعة عفو» للكاتب المصرى وليد علاء الدين.
الكتاب الذى يقع فى 112 صفحة من القطع المتوسط يضم ثلاثة نصوص مسرحية هى حسب الترتيب داخل الكتاب «صورة يوسف»، و»72ساعة عفو» و»البحث عن العصفور» والأخيرة هى الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع العربى سنة 2006. تختلف النصوص الثلاثة فى الكيفية التى تناول بها الكاتب فكرته، ويقترح كل واحد منها طريقة أداء وعرض مسرحى مختلفة تتناسب والقضية التى يناقشها، يجمع بينهم اهتمام الكاتب الكبير بالمفاهيم الإنسانية الأساسية كالحرية، والموقف من الدين، وعلاقة الإنسان بالسلطة على اختلاف أشكالها ومستوياتها. ويجمعها كذلك حرص الكاتب على النبش الإبداعى فى القضايا الوجودية الكبرى المتعلقة بماهية الإنسان والهدف من وجوده، والبحث الدائم عن الذات، والكيفية التى ينبغى أن يحقق بها الإنسان هذا الوجود وهذه الذات.
يشار إلى أن مسرحية «صورة يوسف» التى يتضمنها الكتاب قد اختيرت مؤخرًا ضمن أفضل 20 نصًا مسرحيًا أعلنت عنهما الهيئة العربية للمسرح من ضمن 156 نصاً شاركوا فى دورة جائزتها للنص المسرحى الموجه للكبار هذا العام.
يذكر أن وليد علاء الدين شاعر وكاتب مسرحى وروائى مصري، له عدة إصدارات مطبوعة، منها فى الشعر «تردنى لغتى إليّ» 2004 و«تفسر أعضاءها للوقت» 2010، وفى المسرح «العصفور»، وفى أدب الرحلة «خطوة باتساع الأزرق» 2006، وفى النقد الثقافى «واحد مصري- خطاب مفتوح لرئيس مصر» 2015، وفى النقد الأدبى «الكتابة كمعادل للحياة» 2015.
نال العديد من الجوائز فى الشعر والقصة والكتابة المسرحية منها جائزة أدب الحرب المصرية فى القصة القصيرة، وجائزة غانم غباش الإماراتية فى القصة القصيرة، وجائزة الشارقة للإبداع العربى فى المسرح. تُرجمت مختارات من نصوصه الشعرية إلى اللغتين الفرنسية والفارسية. وله قيد النشر مسرحية «مولانا المقدم»، ومن المقرر أن تصدر روايته الأولى «ابن القبطية» عن دار الكتب خان المصرية مطلع العام المقبل.