الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكاية قارب «أبو رواش» أقدم مركب فى التاريخ

حكاية قارب «أبو رواش» أقدم مركب فى التاريخ
حكاية قارب «أبو رواش» أقدم مركب فى التاريخ




كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت الدكتورة أميمة على عطية رئيسة معمل المشروعات الخاصة بمركز ترميم المتحف المصرى الكبير عن أقدم مركب فى التاريخ والتى ترجع لـ5000سنة، بعد انتهاء فريق العمل بالمعمل من ترميمها.
وقالت إن المركب من حفائر بعثة فرنسية، حيث كان الأثارى الفرنسى «بيير مونتيه» يقوم بحفائر فى أبو رواش عام 1931، واستخرج حينها فخارًا ونماذج أثرية فريدة، كما استخرج قطعًا خشبية اعتقد حينها أنها ليست لمركب وكتب ذلك فى تقريره، ووضعها جانبا دون أن تلفت نظره.
وأشارت الى ان مركب «أبو رواش الأولي» ليست كبيرة وتحديدا عبارة عن قارب  طوله الحقيقى 12 مترًا، وأهميتها التاريخية خاصة لنا فى علم الآثار أنها تعد أقدم مركب فى التاريخ وصاحبها فرد عادى وأقدم من مركب خوفو الثانية، حيث تنتمى لعصر الأسرة الأولى وتحديدا 2950 ق.م، فى حين أن مركب خوفو ترجع للأسرة الرابعة.
وقالت إن المعهد الفرنسى للآثار بمصر فى عام 2012 أعاد النظر فى تقرير بيير مونتيه، وقاموا مرة أخرى بدراسة الحفرة التى استخرج منها الخشب وتأكدوا أنها مركب، وقاموا باستخراجها ورجحوا حينها أنها من المراكب الجنائزية.
وأوضحت أن ما يقرب من 60% من أجزاء المركب موجودة، وقمنا فى سبيل ترميمها بتحليل عينة من التربة التى استخرجت منها ومكوناتها التى قد تكون أثرت على الأثر خلال السنوات، وهى تشبه مركب خوفو من حيث عملية تجميع الأخشاب لتكوين المركب، وتم عمل ترميم أولى لها بالموقع، وفى المعمل لدينا فريق متميز حيث قمنا بدراستها علميا قبل الترميم.