الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

روسيا وأوكرانيا على رأس الدول المخالفة للمنشطات

روسيا وأوكرانيا على رأس الدول المخالفة للمنشطات
روسيا وأوكرانيا على رأس الدول المخالفة للمنشطات




كتبت - فاطمة التابعى

أعلنت هيئة مكافحة المنشطات الدولية الـ«WADA» عن تحديث برامج مكافحة المنشطات لست دول كانت الهيئة قد أعلنت فى نوفمبر الماضى أن منظماتها الوطنية لمكافحة المنشطات غير ملتزمة. والست دول غير الملتزمة هى: اندورا وذلك لعدم التزامها وتفعيلها الكود الدولى الجديد 2015 داخل برنامجها القانونى الوطني، الارجنتين وذلك لعدم تعاملها مع المعامل الدولية المعتمدة من «WADA»، بوليفيا لتعاملها مع معامل غير معتمدة، إسرائيل لعدم تفعيل الكود الجديد 2015 داخل برنامجها القانونى الوطنى، روسيا لعدم تفعيل برنامج «WADA» وأخيراً اوكرانيا لعدم تعاملها مع المعامل الدولية المعتمدة.
واتخذت الـ«WADA»  قرارها بتحديث برامج مكافحة المنشطات لتلك الدول الست لحرصها على تصحيح وضع عدم الالتزام. وأكدت الوكالة فى بيانها أن تلك التعديلات مهمة جداً لأى منظمة وطنية أو حكومة تتعاون أو فى اتفاق مع هذه المنظمات الست غير الملتزمة وكذلك مهمة لأى جهة سوف تتولى اختبارات أو سحب عينات منشطات لرياضى هذه الدول الست.
والتعديلات التى تم اقرارها تتمثل في:-
أولاً: فيما يخص  سحب عينات (اختبار) الرياضيين الدوليين النخبة: المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات غير الملتزمة غير مسموح لها بإجراء أى اختبارات داخل دولها طوال فترة عدم الالتزام، وعليه فعلى كل منظمات مكافحة المنشطات «ADO» التى تتعامل مع المنظمات غير الملتزمة لإجراء اختبارات خارج نطاق المسابقة مطلوب منها أن يتم التعامل مع منظمات وطنية أخرى غير هؤلاء أو إرسال فرق اجنبية لسحب العينات (ستظل هذه الأمور مادامت هذه المنظمات غير ملتزمة).  يذكر أن الـ«WADA» تضع فى الاعتبار مقاييس مؤقتة للتأكيد على أن اختبارات الرياضيين الوطنيين فى روسيا مستمرة بينما المنظمة الوطنية الروسية تضطلع بوضع أفعال تصحيحية ضرورية.  
ثانياً: فيما يخص برنامج أين أنا: «المنظمات الوطنية غير الملتزمة ستظل تكمل برنامج السجل الخاص بالرياضيين والذى يحتوى على تفعيل معلومات الرياضيين على برنامج الادامز وهذه المعلومات لابد من تبادلها مع الاتحادات الدولية».  
ثالثاً: فيما يخص إدارة النتائج: «الحالات الوطنية المعلقة داخل المنظمات غير الملتزمة، لا بد من حلها وإرسال نتائجها للوادا، والوكالة الدولية لها الحق فى الاستئناف  أمام المحكمة الرياضية الدولية وإدارة النتائج الوطنية هذه ستستمر تحت رصد  ومراقبة محكمة من «WADA»، و الأدامز «ADAMS» مسموح للمنظمات الوطنية غير الملتزمة بالتعامل مع برنامج ادامز خلال فترة عدم الالتزام لتنفيذ الواجبات المفروضة على المنظمة وكذا تسهيل الرصد والمراقبة من جانب «WADA».
رابعاً: فيما يخص شحن العينات لمعمل تحليل معتمد من WADA خارج روسيا: «تلاحظ أن هناك صعوبات ومعوقات لشحن عينات المنشطات خارج روسيا وتم الاتصال بوزارة الرياضة الروسية لحل هذه المشكلة، والوزارة فى طريقها لإنهاء هذه المشكلة وحلها ، وعلى المنظمات الوطنية التى سوف تتولى سحب عينات من الرياضيين الروس الاتصال بـ«WADA» لحل مشكلة شحن عينات البول والدم خارج روسيا باستخدام شاحن دولى ووكالة «WADA» تعمل مع هذه المنظمات وتساعدهم لحل جميع المشكلات بأسرع ما يمكن».