السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية تقود أكبر تحالف عسكرى إسلامى لمواجهة «داعش»

السعودية تقود أكبر تحالف عسكرى إسلامى لمواجهة «داعش»
السعودية تقود أكبر تحالف عسكرى إسلامى لمواجهة «داعش»




الرياض - صبحى شبانة


أعلنت المملكة العربية السعودية عن تشكيل تحالف عسكرى عربى إسلامى يضم ٣٥ دولة إسلامية، وتحتضن العاصمة السعودية الرياض مركز العمليات المشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب.
وعن نقل الحرب من اليمن فى الجنوب إلى الشمال لمحاربة «داعش» أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودى وولى ولى العهد أن تشكيل التحالف الإسلامى العسكرى لمحاربة الإرهاب جاء حرصا من العالم الإسلامى لمشاركة دول العالم القضاء على الإرهاب الذى استفحل وعانت منه الدول الإسلامية قبل غيرها.
وقال ولى ولى العهد فى مؤتمر صحفى عقده بقاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض: «إن التحالف يضم مجموعة من الدول الإسلامية التى تشكل أغلبية العالم الإسلامي، وكل دولة ستساهم حسب إمكانياتها.
وأضاف: إن التحالف سيطور أساليب محاربة الإرهاب فكريا، وسيحارب كل المنظمات الإرهابية وليس داعش فقط، حيث إن الإرهاب منتشر فى عدة دول، وتتطلب مكافحته جهودا كبيرة.
ومن جانبه نفى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد وجود علاقة بين التحالف الإسلامى ضد الإرهاب الذى شكلته السعودية ومقترح إنشاء قوة عربية مشتركة.
 وأوضح أن هناك اختلافا بين الطرحين، فالتحالف الإسلامى يستهدف مكافحة الإرهاب فقط، أما القوة العربية المشتركة فهى تتعامل مع التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى بمختلف أشكالها، وفى النطاق العربى فقط».
وأكد أن مصر تدعم كل جهد يستهدف مكافحة الإرهاب والقضاء عليه سواء كان هذا الجهد إسلاميا أو عربيا، وقال: «إن مصر تدعم كل جهد يستهدف مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، لاسيما إذا كان هذا الجهد إسلاميا أو عربيا، فهى تدعمه وتكون جزءا منه».