الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار البابا شنودة بأمريكا: الكنيسة تصلى من أجل نجاح زيارة الرئيس




 اجتمع ممثلو الكنائس بالجمعية التأسيسية للدستور صباح امس لتنسيق الموقف تمهيدا لإعلان موقف موحد من التأسيسية وأكد د. صفوت البياضى  رئيس الطائفة الانجيلية وعضو اللجنة التأسيسية للدستور أن الاجتماع لتنسيق الجهود وعرض اهم المواد فى كل اللجان  وتحديد موقف موحد للكنائس الثلاث، مشيرًا إلى أن الخلاف والجدل حول المادة الثانية عاد مرة أخرى فى الجميعة التأسيسية.
 
ولفت البياضى إلى أن الجمعية اتفقت على ألا تخرج المادة الثانية عن عدة صيغ الأولى أن مبادئ الشريعة المصدر الرئيسى  للتشريع والثانية أحكام الشريعة هى المصدر الرئيسى للتشريع  والصيغة الثالثة الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع وأوضح أن الكنائس الثلاث تطالب بوضع الصيغة الأولى مؤكدا ان الاتفاق فى التأسيسية ألا تصدر مادة إلا بعد التوافق عليها وليس التصويت.
 
 وطالب البياضى الجمعية التأسيسية بالبحث عن حلول لتواصل لجنة الصياغة مع اللجان العامة لأن غياب التواصل يؤدى إلى زيادة الأقاويل.
 
 فى السياق ذاته عقد الأنبا باخوميوس القائم مقام بأعمال البطريرك اجتماعا طارئا مساء أمس الجمعة مع كل من الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا توماس عضو لجنة الطعون على قوائم الناخبين، والأنبا مرقس المشرف على لجنة قيد الناخبين، والأنبا بنيامين أسقف المنوفية، والأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا، والأنبا دانيال أسقف عام المعادى، وأعضاء المجلس الملى الدكتورة جورجيت قللينى، والمستشار ادوارد غالب، والمستشار منصف سليمان
 
قال الأنبا بولا أسقف طنطا والمتحدث باسم الكنيسة فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بعد الاجتماع بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية: إن الكنيسة لها موقف قوى سواء داخل أو خارج مصر، من الفيلم المسىء.
 
موضحا: أن الكنيسة فى أمريكا كان لها دور، مشيرا لمؤتمر الأنبا سرابيون أسقف لوس أنجلوس للتنديد بالفيلم والذى أذاعته قنوات عالمية.  
 
وأشار إلى أن الاجتماع تطرق لرحلة الرئيس مرسى لأمريكا، موضحا أن الكنيسة المصرية يهمها نجاح الرئيس، وأن يكون لها دور.  
 
وعما إذا كان هناك ضغط من مؤسسة الرئاسة على الكنيسة لدعم الرئيس مرسى فى زيارته لأمريكا قال: «الكنيسة لن تقع تحت أى نوع من الضغط وأى أمر يكون نابعا من إرادتها سواء فى الماضى والحاضر والمستقبل».  
 
 ومن ضمن تداعيات الفيلم المسىء استنكر القمص بيشوى عزيز المدير التنفيذى لقناة «لوجوس تى فى» الزج باسم الأنبا سرابيون أسقف إبراشية لوس أنجلوس وهاواى فى قائمة المتهمين بإنتاج الفيلم المسىء.
 
كما أصدر مجمع كهنة لوس أنجلوس بيانا يدينون فيه الزج باسم الأنبا سرابيون فى أحداث الفيلم المسىء وأكدوا أنه بعيد كل البعد عما صدر من بعض أقباط المهجر مشيرين إلى أنه كان من أوائل من أدانوا الفيلم.
 
كما أرسل ثمانية من أساقفة المهجر رسالة إلى الرئيس المصرى محمد مرسى يدينون فيه الزج باسم الأنبا باخوميوس القائم مقام بأعمال البطريرك والأنبا سرابيون فى الفيلم ويطالبون باستدعائهم لسماع أقوالهم مؤكدين أن مثل هذه الأفعال تؤجج الفتنة.
 
فى الشأن ذاته عقد الأزهر الشريف مساء أمس مؤتمرًا لنصرة رسول الله وذلك بمشاركة ممثلين عن الكنيسة المصرية فى فرع رابطة خريجى الأزهر العالمية بمحافظة دمياط، كما قام بتنظيم مسيرة حاشدة صامتة من أمام قصر ثقافة دمياط اتجهت إلى مسجد البحر اعتراضا على الاساءة للرسول.
 
أكد شيخ الأزهر د.أحمد الطيب فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه د.محمود عزت مستشار شيخ الأزهر على ضرورة الضغط والسعى لدى الأمم المتحدة لإصدار قانون لتجريم الإساءة للأديان ومعاقبة من يقوم بهذه الأفعال مثل القوانين التى أصدرت ضد معاداة السامية، مشيرًا بالبيان الذى سبق أن أصدره المجمع المقدس استنكاراً لهذا العمل وتبرؤا من فعله.
 
وأشار مستشار شيخ الأزهر إلى أن بيت العائلة المصرية ليس مجلسا للمصالحة يتم خلاله التقبيل أمام الإعلام، ولكنه تعبير حقيقى عن الوحدة الوطنية، موضحاً أن بيت العائلة له هدفان رئيسيان، أولهما: إصلاح الخطاب الدينى الإسلامى المسيحى مما أصابه من عطب، ونشر الأخلاق السمحة المشتركة بين الإسلام والمسيحية، فالإسلام دين الرحمة والمسيحية دين المحبة، وثانيهما: ضرورة طرح مسائل الاحتقان المزمنة والمشاكل الطائفية العارضة على طاولة الحل بشكل واضح وصريح لإيجاد حلول جذرية لها.