الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو السعود: مبادرة الرئيس للطاقة المتجددة بإفريقيا أكبر مكسب فى قمة المناخ

أبو السعود: مبادرة الرئيس للطاقة المتجددة بإفريقيا أكبر مكسب فى قمة المناخ
أبو السعود: مبادرة الرئيس للطاقة المتجددة بإفريقيا أكبر مكسب فى قمة المناخ




 أكد المهندس أحمد أبوالسعود رئيس جهاز شئون البيئة أن مبادرة الطاقة المتجددة بإفريقيا والتى أطلقها الرئيس السيسى بقمة المناخ بباريس واختتمت أعمالها منذ يومين ، تعد أكبر مكسب فى تلك القمة.. مشيرًا إلى أن المبادرة تهدف إلى إنتاج 300 جيجاوات بحلول عام 2030 .
وقال أبوالسعود: إن تلك المبادرة تعد المبادرة الوحيدة التى تربط بشكل مباشر بين زيادة معدلات التنمية فى القارة الإفريقية من جانب، والمساهمة فى الجهود الدولية للتصدى لتغير المناخ من جانب آخر.. وأضاف: «إنه تم الحرص على الحصول على الدعم الكامل لهذه المبادرة من حيث التمويل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات البشرية والمؤسسية حيث قام الوزير الفرنسى بإعلان مساهمة فرنسا بمبلغ ٢ مليار يورو، وأعلنت أيضًا وزيرة البيئة الألمانية عن تخصيص من 7 إلى 10 مليارات دولار للطاقة المستدامة منها ٣ مليارات للطاقة المتجددة ، فيما أفادت وزيرة البيئة الكندية أنه سيتم تخصيص مبلغ ١٥٠مليونًا لدراسات مبادرة الطاقة المتجددة.
وأشار أبوالسعود إلى أنه تم الحرص على أن تتضمن المبادرة الآليات اللازمة للنهوض الفعلى بالقدرات التصنيعية والتكنولوجية فى مجال الطاقة المتجددة فى أفريقيا ، وذلك من خلال الدعم اللازم من شركائنا من الدول المتقدمة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة والقطاع الخاص العالمى، فضلًا عن إيلاء المبادرة الأهمية اللازمة لحصول الدول الأكثر احتياجا فى قارتنا على الطاقة، كما تم مراعاة أن توفر المبادرة خيارات عديدة وجاذبة للدول المتقدمة والقطاع الخاص العالمى للاستثمار فى تطوير وتنمية الطاقة المتجددة.