الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«مرصد الأزهر» يكشف مصادر تمويل « داعش»

«مرصد الأزهر» يكشف مصادر تمويل « داعش»
«مرصد الأزهر» يكشف مصادر تمويل « داعش»




كتب – صبحى مجاهد


أكد مرصد الأزهر الشريف أن داعش أغنى منظمة إرهابية حيث يقدر الخبراء حجم دخلها فى اليوم الواحد بما يعادل 7 ملايين دولار، مضيفًا أن تمويل داعش يعتمد فى المقام الأول على الضرائب، فلا يستطيع أحد ممارسة التجارة فى الموصل أو الرقة دون دفع ضرائب، وعليه فإن الايرادات فى هذا الشأن لا تذهب إلى  الحكومتين السورية أو العراقية ولكن إلى البغدادى.
وأضاف المرصد فى تقريره أن داعش تغتصب الأراضى والسيارات والأموال والبضائع التى تركها اللاجئون خلفهم. وأشار إلى أن داعش تعتمد فى تمويلها أيضا على الداخل وليس الخارج، فضلا عن بيع الآثار فى تلك المناطق التى تقع تحت سطوتهم، فهم يدمرون الأماكن الأثرية الثابتة ويبيعون القطع الأثرية سهلة البيع والتهريب، وليست مدينة تدمر السورية الأثرية منا ببعيد، وتعتمد فى جزء كبير من مواردها على نهب وسطو خيرات المناطق التى تحتلها، فالفدية والضرائب والجزية وتجارة السوق السوداء فى مجال النفط والحبوب توفر لداعش اقتصادًا مستقرًا يصعب السيطرة عليه من الخارج.
كما يرى تقرير الأزهر أن التجارة السوداء للنفط والغاز تعد من أهم مصادر الدخل، حيث تستولى على 400 ألف برميل يوميا وتقوم بتصدير نصفه إلى أوروبا، فهؤلاء الإرهابيون يكسبون مئات الملايين فى العام نتيجة بيعهم للنفط الخام والوقود.
ولفت التقرير إلى أن المناطق التى يسيطر عليها داعش يعيش بها ما يقرب من 8 ملايين نسمة وهم مجبرون على دفع الجزية أو الضرائب ومن يعترض على ذلك تصادر ممتلكاته، وبناء عليه فقد استطاعت داعش السطو على ملايين الدولارات من الموصل فى السنة الماضية.