الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دراسة: إنهاك «البصر» فى العمل يؤثر سلبا على «السمع»

دراسة: إنهاك «البصر» فى العمل يؤثر سلبا على «السمع»
دراسة: إنهاك «البصر» فى العمل يؤثر سلبا على «السمع»




كتبت – هاجر كمال


 أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن الشخص المنشغل فى عمل بصرى لا يمكنه ببساطة سماع من حوله وكأنه نوع من «الصمم غير المتعمد»، وحذرت الدراسة النساء من الانشغال بالأعمال البصرية لمدة طويلة لتجنب الإصابة بـ «الصمم».
 وقال الباحثون إن ابحاثهم أظهرت أنه عند التركيز الشديد فى عمل يعتمد على البصر بشكل رئيسى لا يتمكن الإنسان من سماع الأصوات من حوله التى يتمكن فى العادة من سماعها بسهولة، ويشير التصوير بالأشعة إلى أن حاستى البصر والسمع تتشاركان فى سعة محدودة من المخ، وعندما تصبحان فى تنافس تفوز حاسة البصر، حيث أجرى الباحثون اختبارا على 13 شخصا أظهر أن المخ يستجيب بشكل أقل للأصوات عند التركيز فى عمل يتطلب جهدا بصريا مثل الكلمات المتقاطعة وغيرها، بينما تصبح الاستجابة للاصوات المحيطة أكبر كلما قلت أهمية العمل البصرى.
وأظهرت صور الأشعة لأدمغة هؤلاء المتطوعين إنهم لم يكونوا يتجاهلون الأصوات من حولهم عن عمد بل لم ينصتوا إليها فى الأساس وهو ما أطلق عليه الباحثون اسم «الصمم غير المتعمد». وقال الباحثون إن الجميع يتعرض لمثل هذه الحالة فى الحياة اليومية، فعلى سبيل المثال عندما تحاول التحدث مع شخص يركز فى قراءة كتاب أو إحدى الألعاب أو برنامج تليفزيونى ولا تتلقى إجابة منه قد لا يكون يتجاهلك بالضرورة، بل على الأرجح لم يسمعك فى الأساس.