الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوسف زيدان: اتهامى بالتطبيع مع إسرائيل .. «أكل عيش»

يوسف زيدان: اتهامى بالتطبيع مع إسرائيل .. «أكل عيش»
يوسف زيدان: اتهامى بالتطبيع مع إسرائيل .. «أكل عيش»




كتب- محمــد خضــير

قال الروائى الدكتور يوسف زيدان، إن من يتهمونه بالتطبيع مع إسرائيل «بياكلوا عيش»، مشيرًا إلى أن هؤلاء يحرّفون فى أحاديثه ويروجون لإثارة مشاعر الناس.
وأشار الدكتور زيدان خلال لقائه مع الاعلامى خيرى رمضان ببرنامج «ممكن» على قناة سى بى سى، إنه لا بد من إعادة النظر فى الصراع العربى ـ الإسرائيلي، مشيرًا إلى موقف المثقفين العرب من هذه القضية «مخزٍ».
وتابع: «خلال المدة الزمنية السابقة قمت بمراجعة أفكارى فيما يتعلق بمكان المسجد الأقصى، ووارد أن تكون أفكارى خاطئة».
وسخر الدكتور زيدان، من القائد المسلم صلاح الدين الإيوبي، قائلًا: «هو صلاح الدين بسلامته لما أخد القدس عمل إيه بيها، الإنسان أغلى من الحجر».
وأضاف زيدان أن القرآن هو السند الأول فى الشريعة الإسلامية، مشددًا على ضرورة التعقل وعدم الذهاب إلى مناطق خلافية غير القرآن للاستدلال بها.
وتابع: «القدس مدينة السلام، أصبحت مدينة وجع القلب، وما ينفعش اللى بنعمله علشان الحجر، الإنسان أغلى من الحجر، واللى بنعمله ده ملوش أى أهمية»، مشيرًا إلى ضرورة جعل منطقة بيت المقدس مجمع أديان ومدينة عالمية لكل أصحاب الديانات سواء مسيحيين أو مسلمين أو يهود بدلًا من الحروب.
قال الدكتور زيدان، إنه يعتبر الدكتور على جمعة، أحد الأساتذة الكبار، مؤكدًا أنه يحمل له كل الاحترام والتقدير.
وأضاف زيدان إن الدكتور على جمعة طلب منى أن أضبط اللغة، ولكنه لا يعلم أننى أول من طالب بضبط اللغة العربية.
وقال إن الدكتور جمعة يختلف معى فى الفرق بين كلمة العروج والعرج، وأقول له إن العروج هو الارتفاع إلى السماء وليس لها معنى آخر، لكن يبدو أن الأمر التبس عليه.