الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم اجتماع «دعم الدولة» للتصويت على اللائحة واختيار رؤساء اللجان

اليوم اجتماع «دعم الدولة» للتصويت على اللائحة واختيار رؤساء اللجان
اليوم اجتماع «دعم الدولة» للتصويت على اللائحة واختيار رؤساء اللجان




كتبت ـ فريدة محمد

يعقد تحالف دعم الدولة الذى اسسه اللواء سامح سيف اليزل اجتماعاً مهمًا اليوم للتصويت على اسم التحالف الجديد، وكذلك اللائحة الداخلية والتنسيق بين النواب بخصوص المناصب القيادية باللجان مثل الرئاسة و الوكالة « ، واستطلع التحالف رأى و رغبات نوابه بالمواقع القيادية باللجان تمهيدا لإنهاء الصراعات على رئاسة ووكالة لجان البرلمان.
وبالتوازى مع ذلك  شن  حزب المصريين الأحرار هجومًا حادًا على تحالف دعم الدولة اليوم، أكد الأمين العام والقائم بأعمال رئيس حزب «المصريين الأحرار د. عصام خليل رفض الحزب الانضمام لـ«ائتلاف دعم الدولة المصرية»، موضحا أنه كيان غير منظم وأن أى كيان غير منظم مصيره الانهيار والتفكك.
وقال القائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار  خلال لقائه بنواب الحزب: «المشهد داخل هذا الكيان مرتبك ولو كنا قبلنا الانضمام إليه كنا هنضيع ومكنش هيبقا لينا هوية»، مؤكدا أن القائمين على التحالف لم يستطيعوا عمل وثيقة منضبطة دستوريًا.. فكيف نثق فيهم فى تشريع القوانين.
وأضاف خليل «نريد أن نقدم نموذجا محترما للارتقاء بمصر بعد ثورتين»، مؤكدا أن هذه هى بداية المشوار وأن القادم أصعب و«المصريين الأحرار» عليه مسئولية كبيرة جداً.
وأضاف خليل: رغم كل الصعوبات التى تعرضنا لها، أصبحنا الحزب رقم واحد، ونحن حزب قوى سيقدم للمواطن المصرى نموذجًا محترمًا للحياة النيابية، ويكون بين كل أسرة الحزب المحبة والثقة والتجرد والتحلى بالعمل الجماعى».
وأوضح خليل أن كل الدول المتقدمة تعتمد على العمل الجماعى حتى فى الاقتصاد، و«المصريين الأحرار» الحزب رقم واحد سيكون «نواة» فكرة العمل الجماعى.
وشدد خليل على أن الحزب له مصداقية ولم يتراجع عن أى مواقف اتخذها منذ 2011، مضيفًا إن مواقف الحزب ليست هباء ولكن تأتى بعد دراسة جميع الجوانب.
وتناول خليل دور اللجان النوعية ودورها فى الحزب، مؤكدًا: «سنرى شغلهم على تشريعات تهم المواطن، وأهمها التشريعات الاقتصادية»، وشدد خليل على أهمية الاستعداد لانتخابات المحليات فى المرحلة المقبلة لأنها تلمس المواطن البسيط  
وفى سياق متصل قال خليل إن الحزب سيعمل بشكل أولى على التشريع والرقابة ، الى جانب الشق الخدمى، واوضح ان الشق الخدمى للنواب وللحزب سيتمثل فى المؤسسة الاهلية للحزب فى كل دائرة والتى ستبدأ عملها بداية من يناير. ودور هذه المؤسسة الاهلية هو تقديم خدمات مباشرة مع المواطن وهو دور وطنى هام.
أما فيما بالتشريعات والقوانين فى البرلمان قال عصام خليل:  إن رئيس الهيئة البرلمانية هو ممثل فى المكتب السياسى للحزب، لافتا إلى أن الحزب والنواب يجب أن يأخذوا برأى الأغلبية ويحترمونهم لأن الانقسام هو الأخطر.
وأضاف خليل « لا نريد استحواذ داخل البرلمان «وفى الوقت نفسه أكد أن هناك بعض الملفات الهامة مثل ملف سد النهضة يجب أن يتكاتف الجميع فيها لحلها.
قال الأمين العام لمجلس النواب: المستشار أحمد سعد تلقت  فاكساً منسوباً  لعمر هريدى المحامى تضمن ما أسماه عرضاً مقدماً من إحدى القنوات الفضائية العربية للاستحواذ على البث الحصرى لوقائع الجلسات والاجتماعات وعمل اللجان بالمجلس.
وأضاف: تضمن الفاكس أن القناة ستقدم تأمين قدره 100 مليون دولار ، وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب أنها لم تعلن أو تبدى أى رغبة فى التعاقد مع أى جهة على بث أو إذاعة جلسات مجلس النواب ، كما أنه لم يتسن للأمانة العامة التأكد من نسبة الفاكس المشار إليه لمرسله «عمر هريدى المحامى».
وأوضحت الأمانة أن العرض المشار إليه فى الفاكس لن يتم التعامل معه على أنه عرض جاد ، كما أنه ليس محل أى اهتمام من جانب الأمانة العامة.
موضحة أن المبلغ الذى تداولته المواقع الإعلامية ليس هو العرض المادى، وإنما أشير إليه فى الفاكس على أنه مجرد مبلغ تأمين وشددت الأمانة أن المختص بتقرير هذا الأمر برمته هو مجلس النواب الذى لم ينعقد بعد.
كان البرلمانى السابق عمر هريدى قد أكد أن فضائية عربية عرضت  800 مليون جنيه لشراء البث الحصرى لجلسات مجلس النواب موضحًا أنه شمل الجلسات العامة واللجان.