الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر: إرجاء تحريك أسعار البنزين فی الموازنة الجديدة

مصادر: إرجاء تحريك أسعار البنزين فی الموازنة الجديدة
مصادر: إرجاء تحريك أسعار البنزين فی الموازنة الجديدة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن أن الحكومة لا تعتزم تحريك أسعار البنزين والسولار وإرجاء الجدول الزمنی للعام الثانی علی التوالی خلال الموازنة الجديدة التی يجری إعدادها حاليا.
وقامت الحكومة بتحريك أسعار الوقود العام المالی الماضی لخفض دعم الطاقة بنحو 41 مليار جنيه فيما لم تتمكن من تحريك الاسعار خلال العام المالی الحالی لظروف سياسية واقتصادية. وأضافت المصادر فی تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن الظروف الاقتصادية خاصة معدل التضخم سيحول دون اتمام خطة الحكومة بالتخارج من دعم البنزين خلال 5 سنوات مؤكدة ان التخارج يجب أن يكون آمنا للطبقات الاجتماعية الأفقر فی المجتمع.
وتابعت إن الحكومة لم تتخل عن خطط الاصلاح الاقتصادی التی أعلنتها وإنما تهدف إلی خلق توازن رغم ما تواجهه من أزمة حقيقية فی عجز الموازنة.
وأكدت المصادر أن إقرار ضريبة القيمة المضافة وتطبيقها سيكون الحدث الأكثر اهتماما من قبل الحكومة خلال العام المالی المقبل بمجرد إقرارها من البرلمان حيث إنها ستحقق موارد لا تقل عن 30 مليار جنيه فی العام الاول ترتفع بحسب الدراسات إلی ما يتجاوز الـ50 مليار جنيه خلال الاعوام التالية، موضحة أن الأثر التضخمى الذى ستحدثه تعديلات الضرائب بما لا يجعل السوق يتحمل المزيد. وأشارت إلى أن الوزارة خاطبت الجهات والوزارات المعنية لتحديد احتياجاتها للعام المالی المقبل من برنامج الدعم النقدی المشروط والمتمثل فی برنامجی تكافل وكرامة من خلال زيادة أعداد المستفيدين بالإضافة لمعاش التضامن الاجتماعی.