الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتهاء مفاوضات الأزمة اليمنية اليوم ودمج 3500 مقاتل من المقاومة للجيش

انتهاء مفاوضات الأزمة اليمنية اليوم ودمج 3500 مقاتل من المقاومة للجيش
انتهاء مفاوضات الأزمة اليمنية اليوم ودمج 3500 مقاتل من المقاومة للجيش




صنعاء –كالات الأنباء


كشف سفير اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير خالد اليماني، أن المشاورات سوف تنتهى اليوم الأحد، ليتوجه بعد ذلك المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى نيويورك لتقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولى بعد غد الثلاثاء 22 من الشهر الجارى.
وأكد اليمانى المشاركة الإيجابية لوفد الشرعية فى المشاورات، وقال إنه وفد على مستوى عال ومفوض، ويرأسه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ولديه كافة الصلاحيات، وإن لدينا رغبة صادقة للانخراط فى عملية سياسية جادة ونتمنى أن يبقى وأن يلتزم الطرف الآخر بالعملية التفاوضية ونأمل تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية فى المشاورات حتى نعلنها لشعبنا الذى يعانى الأمرين من هذه الأزمة التى عصفت بمقدرات الشعب، وذلك بإقناع الانقلابيين بالعودة عن انقلابهم.
وتطرق اليمانى إلى مشاركة المتمردين فى المشاورات، وقال: إنهم، فى اليوم الأول بدوا كأنهم يستخدمون أساليب التفويت وكسب الوقت ورفضوا فى البداية الإقرار بأنهم تسلموا الأجندة ودخلوا فى مواجهة مع ولد الشيخ، وأقروا فيما بعد بأنهم يقبلون العمل وفقاً للأجندة.
وأعرب المبعوث الأممى إلى اليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، عن قلقه العميق بشأن التقارير حول وقوع انتهاكات حول هدنة وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
واشار البيان الصادر أمس، إلى أن هذا يأتى فى الوقت الذى لا تزال فيه المحادثات جارية فى سويسرا بين ممثلى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والحوثيين.
ودعا كافة الأطراف إلى ضرورة السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية دون أى عائق للمناطق الأكثر تضررا فى اليمن، مؤكداً استمرار محادثات التسوية، ومواصلة الجهود لإيجاد حل سياسى عاجل للأزمة فى اليمن.
وأكد مصدر عسكرى يمنى رفيع فى قيادة المنطقة العسكرية الرابعة، أنه تم الانتهاء من دمج 3500 مقاتل من أفراد المقاومة الشعبية فى جهاز الأمن ووحدات الجيش الوطني، وهم الآن فى جاهزية تامة للدخول فى تدريبات عسكرية فى عدن وقاعدة عصب، بإشراف من التحالف العربى ودولة الإمارات العربية المتحدة تحديداً».
وذكر المصدر أن «هذه القوة التى تم ضمها للأجهزة الأمنية والجيش والوطنى فى عدن، هى قوة إضافية لقوات تم تدريبها فى قاعدة عصب بإريتريا، بإشراف كامل من القوات المسلحة الإماراتية».