السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس رواندا يقر قانون يبقيه فى الرئاسة حتى 2034

رئيس رواندا يقر قانون يبقيه  فى الرئاسة حتى 2034
رئيس رواندا يقر قانون يبقيه فى الرئاسة حتى 2034




كيجالى – وكالات الأنباء

 
وافق الناخبون فى رواندا امس بأغلبية ساحقة على تغيير الدستور للسماح للرئيس بول كاجامى بتمديد رئاسته حتى عام 2034 وذلك حسبما أظهرت نتائج جزئية أعلنتها لجنة الانتخابات فى رواندا.. وسيكون بوسع كاجامى الترشح من جديد فى 2017 بعد انتهاء فترة رئاسته الثانية إذا أجيزت هذه التعديلات كما هو متوقع.
ويرأس كاجامى (58 عاما) رواندا منذ عام 2000 لكنه يسيطر فعليا على البلاد منذ ان قاد قوة متمردة ودخل كيجالى عام 1994 لوقف ابادة جماعية.. وقال كاليسا مباندا رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات فى بيان تليفزيونى بشأن النتائج المؤقتة إن «الاتجاه هو أن التصويت بنعم سيحصل على 98.1 فى المئة والتصويت بـ«لا» سيحصل على 1.9 فى المئة. ولكن هذه هى النتائج المؤقتة من 21 دائرة تمثل 70 فى المئة من الدوائر التى صوتت وعددها 30».
وأُجرى هذا التصويت على الرغم من انتقاد الولايات المتحدة ومانحين غربين آخرين لمثل هذا التعديل.. ولم يفصح كاجامى عما إذا كان ينوى الترشح لفترة جديدة لكنها خطوة متوقعة على نطاق واسع. وردا على سؤال فى مركز للاقتراع عما إذا كان يعتزم ترشيح نفسه قال كاجامى للصحفيين «ما يحدث هو إرادة الشعب. اسالوا الناس لماذا يريدوننى».. وبموجب التعديلات الدستورية يمكن لكاجامى الترشح لفترة جديدة مدتها سبع سنوات ثم فترتين تاليتين مدة كل منهما خمس سنوات.. وقالت الولايات المتحدة الشهر الحالى بعد أن كانت امتدحت كاجامى لاعادته بناء رواندا عقب الابادة الجماعية إن عليه ان يقاوم سحر السلطة ويتنحى عام 2017 ويفسح المجال أمام صعود جيل جديد.