الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجربة محاكاة للعثور على قنبلة بمطار أسوان

تجربة محاكاة للعثور على قنبلة بمطار أسوان
تجربة محاكاة للعثور على قنبلة بمطار أسوان




أسوان ـ محمد الشريف

 

بحضور محافظ أسوان مصطفى يسرى والطيار عادل المحجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات شهد مطار أسوان الدولى تجربة طوارئ ومحاكاة لمواجهة أزمة طارئة على إحدى الطائرات تتمثل فى الإبلاغ عن وجود قنبلة على متنها وهى قادمة من مطار خارجى دولى على مسافة 5 أميال للهبوط فى مطار أسوان الدولى.
وشاركت جميع الجهات الداخلية فى المطار من سلطة الطيران المدنى وأجهزة الأمن والحماية المدنية والإسعاف بالتنسيق مع الجهات الخارجية من غرفة عمليات محافظة أسوان والمستشفيات وفرق الطوارئ والأمن والمرور والإعلام حيث قامت كل جهة بالتدخل طبقاً لسيناريو المحاكاة.. وأكد الطيار عادل المحجوب أن تنفيذ تجربة طوارئ ومحاكاة لمواجهة أزمة طارئة على إحدى الطائرات يتم بشكل دورى على جميع المطارات المصرية ضمن قواعد المنظمة العالمية للطيران المدنى (إيكاو) وتعليمات سلطة الطيران المدنى فى مصر والتى تفرض إعداد خطة طوارئ كاملة تمثل مجابهة الأزمات والطوارئ ومنها هذا الموقف فى دائرة قطرها 3.5 كم.. وقال المحجوب بأنه تم التدريب على هذا السيناريو ضمن خطة مطار أسوان لمواجهة حوادث الطيران فى إطار خطة تدريبية تتراوح بين 6 أشهر وعامين ليعكس ذلك استعداد المطار فى إدارة الأزمات المفاجئة مع العمل على إنقاذ حياة المسافرين والركاب فى وقت قياسى، ثم عودة التشغيل الطبيعى للمطار بمساندة جميع الجهات المشاركة فى الخطة.
وعرض الطيار سمير كامل مدير مطار أسوان الدولى سيناريو تنفيذ تجربة طوارئ ومحاكاة لمواجهة أزمة طارئة على إحدى الطائرات بالمطار بداية من الإبلاغ عن القنبلة على متن احدى الطائرات، ثم إبلاغ غرف عمليات المطار والمحافظة، وأيضاً وزارة الطيران المدنى ومجلس الوزراء لمتابعة الموقف لحظة بلحظة، وهو الذى يتوازى معه التدخل السريع من سلطات الطيران المدنى والحماية المدنية وأجهزة وزارة الداخلية والصحة.