السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعلان عن منطقة تجارة عربية حرة.. قريباً




كشف الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية لجامعة الدول العربية الدكتور محمد التويجرى عن أن الدول الأعضاء تجرى مباحثات للاتفاق على صيغة مشتركة لقواعد المنشأ للسلع العربية، من المتوقع أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالى تمهيدا للإعلان عن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بعد الاتفاق.
 
وقال التويجري: إنه تم الانتهاء من وضع قواعد المنشأ التفصيلية، كما تم الاتفاق على القواعد التفصيلية لمجموعة من السلع على أسس تفضيلية، موضحا أن المجلس الاقتصادى والاجتماعى للجامعة العربية أقر الأحكام العامة والقواعد التفصيلية لمجموعة السلع المشار إليها ونموذج شهادة المنشأ العربية.
 
وأضاف أنه تم التوصل إلى تطبيق القاعدة العامة لقواعد المنشأ العربية لمنع تحويل المكاسب الاقتصادية إلى السلع الأجنبية، بحيث تراعى السلع التى تطبق عليها رسوم جمركية وضرائب ذات أثر مماثل بنسب متفاوتة كبيرة بين الدول العربية، من أجل تفادى الانحراف فى التجارة العربية البينية.
 
وأفاد التويجرى بأنه تم احتساب القيمة المضافة على السلع لإكسابها صفة المنشأ العربى بـ40 فى المائة، وتم رفض اقتراح رفعها إلى 60 فى المائة الذى كان سيؤدى إلى صعوبة اكتساب صفة المنشأ للسلع العربية، مطالبا الدول العربية بوضع قواعد تتناسب مع واقعها الاقتصادى وقدراتها الصناعية.