السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتصالات»: طرح ترددات الجيل الرابع 2016 والشركات تتفق علـى رفـع كفـاءة البنية التحتية

«الاتصالات»: طرح ترددات الجيل الرابع 2016 والشركات تتفق علـى رفـع كفـاءة البنية التحتية
«الاتصالات»: طرح ترددات الجيل الرابع 2016 والشركات تتفق علـى رفـع كفـاءة البنية التحتية




كتب ـ مصطفى أبوجبل – هانى الروبى


فيما يبدو ان البنية التحتية بحالتها الحالية غير قادرة على تقديم خدمات الاتصالات الجديدة خاصة خدمات الجيل الرابع الامر الذى حاولت شركات الاتصالات الاربع توضيحه خلال الجلسة التى عقدت على هامش فعاليات معرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «cairo ict».
وأدار الجلسة الإعلامى أسامة كمال، بحضور كل من المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، والمهندس أسامة ياسين الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، وإيف جوتيه العضو المنتدب لشركة موبينيل، والمهندس أحمد عصام الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، والمهندس حازم متولى القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر.
وأكد مسئولو الشركات أهمية رفع كفاءة البنية التحتية بالكامل، لتقديم الخدمات المرتقب طرحها خلال العام المقبل، وأبرزها تكنولوجيا الجيل الرابع 4G.
وأضاف المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة تسعى لطرح ترددات تكنولوجيا الجيل الثالث 3G خلال النصف الأول من العام المقبل 2016، وذلك بهدف فك اختناقات شبكة الاتصالات الحالية وتحسين جودة الخدمة.
وتوقع القاضى طرح خدمات الجيل الرابع 4G نهاية العام المقبل 2016، بنظام المزايدة العلنية بعد دراسة وافية لاحتياجات شركات الاتصالات، وذلك لتقديم سرعات أعلى لخدمات الصوت والداتا المقدمة للعملاء.
وأضاف القاضى أن %80 من إيرادات القطاع تأتى من خدمات الاتصالات، مؤكدا أن هناك احترامًا وتقديرًا لدور الشركات الأربع العاملة فيه، موضحًا أن الوزارة دورها أن تكون صوت القطاع والشركات أمام الجهات المختلفة لمساعدتها فى تقديم خدماتها، من خلال تهيئة المناخ المناسب والحصول على الموافقات المطلوبة بشأن بناء أبراج المحمول، سواء من المحليات أو وزارة البيئة، علاوة على إتاحة الترددات اللازمة لتشغيل الخدمات المطلوبة.
وطالب القاضى المشغلين بتقديم أفضل ما هو مطبق بالشبكات العالمية، لتكون تغطية الخدمة متساوية فى الجودة بكل محافظات الجمهورية.
وألمح أسامة ياسين، الرئيس التنفيذى لشركة المصرية للاتصالات، إلى أن شركته تعكف حاليا على تحديث الدراسات الخاصة باستعدادها للحصول على رخصة محمول كاملة بتكنولوجيا الجيل الرابع lte.
وأضاف ياسين: إن شركته سعت خلال المرحلة الماضية لحل كل المشكلات مع شركات المحمول، ووضع حد لجميع الخلافات معها، موضحا أن العلاقة مع شركات المحمول حاليا متوازنة ومتزنة - على حد قوله ـ وأضاف حازم متولى، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركات اتصالات مصر، أنه فى بداية العام تعرض المشغلون لمشكلات كثيرة، بسبب تركيب كبائن الـmsan للألياف الضوئية، ما تسبب فى فصل الخدمة المقدمة للعملاء، لافتا إلى أن الوضع الحالى لم يشهد حلاً كاملًا للمشكلة ولكنه تحسن بنسبة %80، موضحا أن أوراق التوازن جميعها فى يد الشركة المصرية للاتصالات.
وأضاف أحمد عصام، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، أن هناك تحسنًا فى جودة الشبكات فى الوقت الراهن عن المرحلة الماضية، لا سيما أن فودافون موجودة حاليا على كبائن الـmsan بالفعل، ما ساهم فى حل المشكلات السابقة، مضيفا أن التوازن يتطلب تحقيق الحوكمة عبر دور وزارة الاتصالات والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى حسم هذه المشكلات.
وأكد عصام أن كبائن الألياف الضوئية سوف تساعد فى تقديم خدمات الجيل الرابع بجودة أعلى.
فيما أكد إيف جوتيه، العضو المنتدب لشركة موبينيل، أن التوازن من عدمه مع المصرية للاتصالات هو أمر نسبى، لافتاً إلى أن هناك تحسنًا ملحوظًا خلال 2015، لا سيما بعد استبدال شبكة الكابلات النحاسية بشبكة الألياف الضوئية، موضحًا أن إتاحة الترددات ونوع التردد المستخدم لتشغيل خدمات الجيل الرابع يرجع إلى قرار وزارة الاتصالات والجهاز القومى.