الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إخماد 56 ألف حريق خلال عامين وانتشلنا أنقاض 124 منزلا منهارا

إخماد 56 ألف حريق خلال عامين وانتشلنا أنقاض 124 منزلا منهارا
إخماد 56 ألف حريق خلال عامين وانتشلنا أنقاض 124 منزلا منهارا




حوار: محمد هاشم

مجهود جبار يبذله رجال الحماية المدنية الجندى المجهول فى نيران البشرية منهم من استشهد وهو ينقذ طفلا والآخر احترق جسده وهو يغيث ملهوفا، فهم حقا رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر الشهادة، لذلك جاء حوار «روزاليوسف» مع اللواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية والذى كشف عن تفاصيل وأجهزة جديدة يستخدمها رجال الحماية المدنية من إطفاء ومفرقعات خلال عملهم كما كشف عن إخماد ضباط الحماية المدنية لـ56 ألف حريق خلال عامى 2014 و2015 وانتشال جثث من تحت الأنقاض فى هدم 124 منزلا وإلى نص الحوار:

 

■ فى البداية نريد أن نعرف أقسام ومهام إدارة الحماية المدنية؟
- الإدارة لها عدة أفرع منها إدارة تأمين المنشآت السياحية وإدارة تأمين المنشآت الصناعية ومعهد تدريب الحماية المدنية وإدارة الإنقاذ النهرى وإدارة الإطفاء وإدارة المفرقعات، وإدارة المنشآت الصناعية تمنح التراخيص للفنادق العامة والخاصة والمنشآت السياحية وهى تعطى تراخيص سنوية وذلك لضمان حفاظ المنشآت على اشتراطات الحماية من أجهزة الإطفاء وتوافر التهوية كما نشرف على المراكب السياحية وعادت إلى العمل منذ شهر أكتوبر الماضي، أما إدارة المنشآت الصناعية فهى تختص بحماية جميع المنشآت الصناعية المهمة كمؤسسات البترول وغيرها ومعهد تدريب الحماية المدنية يقوم بتدريب جميع العاملين فى جميع المحافظات.
■ وما مهام تلك الإدارات؟
- متابعة اشتراطات تشغيل المنشآت السياحية وغيرها وقسم المفرقعات الذى يتعامل مع القنابل والمواد الحارقة والوقاية من أخطار الحريق وهندسة الإطفاء وغيرها من المهام.
■ كم فرعا تابعا لمعهد الحماية المدنية بالمحافظات؟
- لدينا 27 فرعا تقوم بتدريب الموظفين المدنيين للتعامل مع المواقف والكوارث والحرائق ونجح فى رفع كفاءات الأفراد والموظفين واكسبهم خبرات واسعة فى هذا المجال.
■ هل تقومون بالتنسيق مع المنظمات العالمية لاكتساب الخبرات فى هذا المجال؟
- مصر عضو فى المنظمة العالمية للحماية العالمية وقمنا بإرسال عدة فرق إلى العديد من الدول الأجنبية للمشاركة ولتبادل الخبرات ونقوم بالتنسيق مع الدول العربية خاصة للتعاون فى مجال الحماية المدنية كما أننا أعضاء فى مجموعة الأورومتوسط والتى تضم 19 دولة تقع على البحر المتوسط.
■ إدارة المفرقعات هل هناك إقبال عليها من قبل الضباط خاصة بعد تزايد العمليات الإرهابية والانفجارات وتزايد الشهداء؟
- هناك إقبال كبير من قبل الضباط على إدارة المفرقعات ولم يخف أبدا الإرهاب الأسود رجال الأمن وهناك طلبات من قبل العديد من الضباط للالتحاق بالمفرقعات.
■ ما هى أهم الدول المنسقين معها فى هذا المجال؟
- لدينا تنسيق مع الدول العربية مثل دولة الإمارات والأردن والدول الأجنبية مثل فرنسا وإيطاليا وإنجلترا والولايات المتحدة وروسيا.
■ ما باعتقادك أكثر الدول العربية التى تنسقون معها تقدما فى هذا المجال؟
- الأردن لديها باع كبير جدا فى هذا المجال.
■ خلال عام 2014 و2015 كم بلغ عدد شهداء الشرطة من رجال المفرقعات والحماية المدنية؟
- 4 ضباط بين عقيد ومقدم ورائد ونقيب وهم الشهداء عقيد أحمد أمين مبارك العشماوى بالإدارة العامة بالقاهرة والمقدم محمد لطفى السيد العشرى من الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة والرائد محمد حلمى النبوى بشمال سيناء والنقيب ضياء فتحى فتوح بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة.
■ كم عدد الحرائق فى عامى 2014 و2015 ومجهود الإدارة فى ذلك؟
- بلغ عدد الحرائق فى 2014، 34 828 حريقا وفى عام 2015 بلغ 21889 أى أن الحرائق نسبتها تتراجع بصورة كبيرة.
وعلى سبيل المثال فى شهر أكتوبر 2015 بلغ عدد الحرائق 3746 حريقا وانهيار 50 منزلا وفى شهر نوفمبر من نفس العام بلغ عدد الحرائق 3427 وانهيار 74 عقارا.
■ هل تقوم الإدارة بشراء أجهزة حديثة فى مجال الحماية المدنية وما هى؟
- بالتأكيد لدينا ريبورت وهو من أحدث الأجهزة فى مجال المفرقعات وقادر على التعامل مع العبوات الناسفة ونقلها وبدل حديثة وسيارتين إنقاذ برى بونش أمامى وخلفى ولدينا أحدث سلالم فى العالم ولانشات حديثة للإنقاذ النهرى.
■ كم يبلغ ثمن الريبورت وكيفية عمله؟
- يزيد ثمنه على المليون جنيه وهو يقوم بالتحرك تجاه الهدف (القنبلة) ويحملها كما أن له مدفعاً أمامى للمياه لإبطال مفعول العبوة ولكن الريبورت بطىء فى الغالب فى عملية نزوله من السيارة وتحركه لذلك يكون العنصر البشرى أسرع فى التعامل.
■ لكن هناك انتقادات لمواصفات البدلة المستخدمة فى المفرقعات هى لا تحمى الضابط؟
- البدل التى نستخدمها هى نفس البدل المستخدمة فى أوروبا وفى معظم دول العالم والبدلة لا تحمى الضابط فى بؤرة الانفجار ولا توجد بدلة تحقق الأمان مائة بالمائة.
■ ومن أى المواد مصنعة تلك البدلة؟
- من خليط من المواد الصلبة وهذه البدل تصنعها شركتان فقط هما المحتكران لها.
■ السلالم الهيدروليكية الحديثة كم يبلغ ارتفاعها وما هى إمكانياتها؟
- لدينا كما ذكرت أحدث السلالم بالعالم ويبلغ ارتفاع السلم 55 مترا، كما انه له إمكانيات أخرى لديه القدرة على ثقب الحوائط فى الارتفاعات العالية حتى يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على ألسنة اللهب من الخارج.
■ باعتقادك ما سمات ومواصفات ضابط الحماية المدنية؟
- لابد للضابط بالتمتع بعدة سمات وهى النشاط واليقظة واللياقة البدنية العالية والحالة النفسية الحسنة والحالة الصحية الجيدة كذلك أن يكون لديه قدر من الثقافة.
■ هل مفهوم الحماية المدنية تغير عند الضباط خاصة فى أهميتها؟
- قطاع الحماية المدنية قطاع جاذب للضباط وكما ذكرت هناك طلبات كثيرة للالتحاق بقطاع الحماية المدنية من قبل ضباط الشرطة وأفرادها والمفهوم القديم تغير باعتبار أنه ضابط مطافى أو ضابط أقل فى الأهمية الضباط يأخذون دورات عالية وكبيرة فى كل دول العالم ولا يأتى للإدارة إلا الضباط المميزون.
■ ما أكبر الحوادث التى تعرضت لها الإدارة خلال السنوات الماضية؟
- تمكنت الإدارة من السيطرة على أكبر الحوادث الضخمة منذ مايقرب من 10 سنوات تمت السيطرة على حريق ضخم بمصنع منسوجات بالإسكندرية فى منطقة النزهة يعرف باسم مصنع الزيتون وراح ضحية الحريق 4 من ضباط الشرطة و7 أفراد.
كذلك من بطولات رجال الحماية المدنية عندما قامت إسرائيل بضرب خزانات البترول بالسويس وتمكن رجال المدنية من السيطرة على الحريق وراح فيها عدد من رجال الإطفاء.
كذلك حريق شركة النصر للبترول بالسويس والتى استمرت 4 أيام النار مشتعلة وكان هذا الحادث منذ 3 سنوات وتمكن رجال الحماية المدنية من إطفائه بأعجوبة بعد أن كان الحديد ينصهر.
■ هل تقوم بعمل بلاغات وهمية لمعرفة قدرة رجال الأمن؟
- بالتأكيد نحن نقوم بعمل البلاغات الوهمية المفاجأة ونباغت رجال الأمن وهى نقوم مثلا فى الخفاء بالاتصال بوجود حريق فى منطقة معينة ونقيس قدرة رجال الأمن فى الوصول إليها وجاهزيتهم للاستعدادات.
■ برأى سيادتك هل تتأخر سيارات الإطفاء فى الوصول للحرائق؟
- فى الحقيقة السيارات لا تتأخر ولكن عندما ينتقد البعض بتأخر سيارات الإطفاء والسبب هو أن المواطن لايعلم رقم الحماية المدنية 180 ويتصل بالنجدة 123 فهذه الدورة تؤخر فى البلاغ فيجب الاتصال علينا مباشرة.
كذلك سلوكيات المواطنين فى التعامل كأن يحملوا الخرطوم من رجال الإطفاء وهم غير مدربين كذلك التعامل بالشارع مع سيارات الإطفاء لا يفسحون لها الطريق.
■ ما هى استعدادكم فى تأمين ذكرى يناير؟
- فى الحقيقة نحن على مدار الوقت نعلن الاستنفار الأمنى على كل المحافظات وعلى مدار 24 ساعة وخطتنا ضمن الخطة العامة لوزارة الداخلية فى تأمين المنشآت ونحن نقوم بتأمين المنشآت المهمة باستخدام الكلاب البوليسية.
■ ننتقل إلى جزئية الكلاب البوليسية فى الحقيقة فى الفترات الأخيرة تمكنت العناصر الإرهابية من خداع الكلاب البوليسية وتضليلها كأن تضع البن فى خليط المتفجرات وهو ما يضلل الرائحة لدى الكلاب وهذا حدث فى الفيوم وضبط رجال الأمن عناصر خلية إرهابية من جماعة الإخوان؟
- نعم نحن نؤكد لك أننا نقوم بالتنسيق الدائم مع إدارة الكلاب البوليسية فى هذا المجال والكلب ذكى بطبعه ونحن نهتم بهذه الجزئية
■ هل تتلقون دعما من جهات مانحة للإدارة؟
- بالفعل قمنا بتلقى دعم 50 مليون جنيه من وزارة التعاون الدولى.
كما قامت إيطاليا بمنحنا 300 سيارة نجدة حريق وإطفاء خلال الثلاث سنوات الماضية منها 200 سيارة نجدة حريق و100 سيارة إطفاء.
■ أخيرا.. ماذا عن شبكات الطرق والشوارع وحنفيات المياه وهل تقومون بإنشائها؟
- فى الحقيقة نحن دائما ما نخاطب المحليات بإنشاء صنابير المياه بالشوارع الخاصة بالإطفاء ونحب أن نناشدهم فى الحقيقة بالاهتمام بصنابير الشوارع.