الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانتهاء من تعديل القواعد التنفيذية للأسهم غير المقيدة

الانتهاء من تعديل القواعد التنفيذية للأسهم غير المقيدة
الانتهاء من تعديل القواعد التنفيذية للأسهم غير المقيدة




كتب - عبدالرحمن موسى


كشف شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن تعديل إدارته القواعد التنفيذية لحوكمة الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية والأسهم غير المقيدة بالبورصة، وذلك للتيسير عليها فى عدد من جوانب التزامها بالحوكمة.
وأضاف إن قرار مجلس الإدارة رقم 11 لسنة 2007 بتعديل تلك القواعد جاء بعد ثمانى سنوات من التطبيق وللعديد من الاعتبارات العملية.
وأوضح سامى أنه بموجب التعديلات يقتصر الإلتزام بشأن اللجان المنبثق عن مجلس الإدارة على لجنة المراجعة.
وتلتزم الشركات التى يزيد رأسمالها على 50 مليون جنيه فقط أو تزيد قيمة الأصول التى تديرها على 500 مليون جنيه أو تنفيذاتها على 500 مليون جنيه سنويا بتشكيل لجنة مخاطر.
وأشار رئيس الهيئة إلى أنه تم استحداث مادة تنظم المجموعة العاملة فى مجال الأوراق المالية، بأنه يمكن للشركة العاملة فى مجال الأوراق المالية وشركاتها التابعة العاملة فى مجال الأوراق المالية - أن تكون نسبة الملكية فيها لا تقل عن 85% - أن تكتفى بلجنة مراجعة واحدة (أو لجنة مراجعة ولجنة مخاطر بحسب الحالة) تتشكل من أعضاء مجلس إدارة الشركة الأم، وكذا إدارة مراجعة داخلية واحدة بالشركة الأم للقيام بالمهام المحددة بهذا القرار، على أن تتم موافقة جميع مساهمى الأقلية فى كل شركة تابعة.
ويتشرط لتطبيق الآلية المستحدثة على مستوى المجموعة أن تعد لجنة المراجعة وكذا إدارة المراجعة الداخلية تقريرا منفصلا عن كل شركة سواء الشركة الأم أو الشركات التابعة وأن يعرض التقرير وأى توصيات أو ملاحظات على مجلس الإدارة المعنى فى أول اجتماع تالٍ له وأن يشار إلى مناقشته فى محضر مجلس إدارة الشركة.
وأكد سامى أن الهيئة تسعى دائما للموازنة بين المتطلبات الرقابية وقواعد الحوكمة وبين الاعتبارات العملية لعدم تحميل شركات الأوراق المالية غير المقيدة أسهمها بالبورصة أعباء غير ضرورية، لا يتطلبها حجم أعمالها أو هيكل ملكيتها.