الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«راخوى» يأمل الاستمرار فى حكم إسبانيا رغم خسائر حزبه بالانتخابات

«راخوى» يأمل الاستمرار فى حكم إسبانيا رغم خسائر حزبه بالانتخابات
«راخوى» يأمل الاستمرار فى حكم إسبانيا رغم خسائر حزبه بالانتخابات




مدريد -  وكالات الأنباء


أعلن رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايته ماريانو راخوى  أمس أنه سيحاول تشكيل حكومة بعد الانتخابات التشريعية انتهت أمس الأول، التى حل فيها حزبه فى الصدارة لكن بأقل من 30 بالمائة من الأصوات.
وقال  فى مقر حزبه الحزب الشعبى  الذى حصل على 28,7 % من الأصوات أى 123 مقعداً، لكن هذه النتيجة تبقى بعيدة عن الأغلبية المطلقة (176 مقعداً): «سأحاول تشكيل حكومة واعتقد أن إسبانيا بحاجة إلى حكومة مستقرة».
وأضاف أمام المئات من أنصاره الذين كانوا يهتفون «إسبانيا.. إسبانيا» أنه «سيتعين إجراء الكثير من المباحثات والتحاور والتوصل إلى اتفاقات»، لكن راخوى اعترف بأن محادثات الائتلاف لن تكون سهلة، وتتطلب الكثير من المحادثات والتوصل إلى اتفاقات بين الأحزاب.
وأقر القيادى الستينى: «لقد اضطررنا لاتخاذ إجراءات صعبة» فى السنوات الأربع الأخيرة لمواجهة الأزمة لكن «اعتقد أنها كانت تخدم المصلحة العامة لإسبانيا».
وأدت سياسة التقشف والفساد الذى هز الحزب الشعبى إلى صعود حزبين جديدين هما بودوموس اليسارى المتشدد (69 مقعداً) وحزب سيودادانوس الليبرالى (40 مقعداً). وحصل الحزب الاشتراكى الذى حل ثانياً فى هذه الانتخابات على 90 مقعداً فقط فى أسوأ نتيجة يحققها فى تاريخه.