الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محاولات للم شمل «دعم مصر»

محاولات للم شمل «دعم مصر»
محاولات للم شمل «دعم مصر»




كتبت ـ فريدة محمد

بدأت الأحزاب والقوى السياسية اتصالات لحل الأزمات التى يواجهها تحالف دعم مصر بعد انسحاب مستقبل وطن والوفد، وتشهد الساحة السياسية حالة من الارتباك بسبب الخلافات الداخلية للأحزاب ما بين من يؤيد الاستمرار بالتحالف ومن يدعم الانسحاب منه، وقالت مصادر: إن عددًا من نواب الأحزاب المنسحبة أعلن استمراره بتحالف دعم الدولة رغم قرار الحزب.
ويواجه تحالف دعم مصر أزمة حقيقية بعد انسحاب أحزاب رئيسية مثل مستقبل وطن والوفد، بخلاف مواجهته معارضة من حزب المصريين الأحرار وعدد آخر ممن رفضوا الانضمام للتحالف.
وأرجعت الأحزاب سبب الانسحاب من التحالف إلى ما أسمته الاعتراض على لائحة الائتلاف والتى تم الإعلان عنها الجمعة الماضى والتى تضم مكتبًا سياسيًا وأمانة عامة ورئيسًا ونوابًا لرئيس الحزب، حيث تتخوف الأحزاب من تحوله لحزب سياسى مستقل  أو ما يسمى بحزب الأغلبية الذى يبتلع أحزابهم.
وطالبت الأحزاب بضرورة أن يقتصر هذا التحالف على فكرة التنسيق السياسى دون الحديث عن إلغاء أحزاب وإنشاء كيان آخر جديد، لافتين إلى أن ذلك يتعارض مع الدستور الجديد الذى نص على عدم تغيير النائب للصفة الحزبية التى تم انتخابه من خلالها.
 ووفقًا لنتائج انسحاب أحزاب أعلن حزب الوفد تأسيس تحالف تحت اسم «تحالف الأمة ويضم المؤتمر والشعب الجمهورى»، ويحاول ضم المحافظين والإصلاح والتنمية والهيئة البرلمانية لمستقبل وطن والهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار.
وتقوم الأحزاب بالتنسيق مع المستقلين بصفتهم الكتلة الأكبر تحت قبة المجلس، وتدشن الأحزاب اليسارية ما يسمى بتحالف «العدالة الاجتماعية» الذى يسعى لتطبيق مفهومها من خلال التشريعات.
وتقوم أحزاب المصريين الأحرار ومستقبل وطن باتصالات بالمستقلين بهدف التنسيق معهم تحت قبة البرلمان، سواء فى تشكيل اللجان أو حتى المرشحين على المواقع القيادية المختلفة، حيث يقدم «المصريين الأحرار» مرشحًا لوكالة المجلس، بخلاف المرشحين للجان البرلمانية المختلفة.
ودعا النائب مصطفى بكرى أحزاب تحالف دعم مصر لعقد لقاء مشترك لأعضاء التحالف ولم الشمل على أن يشهد حوارًا موضوعيًا وصريحًا حول رأى الجميع للخروج من هذه الأزمة: وأضاف بكرى: «سنخسر الكثير إذا لم نفعل ذلك والمصارحة هى الحل».
وقال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: إن حزبه يقوم بالاتصال بالمستقلين والأحزاب استعدادًا لتشكيل لجان المجلس النوعية والتحالف السياسى تحت القبة، كاشفًا عن أن حزبه ينافس على مقعد وكالة مجلس النواب.
وأشار عابد إلى توقعاته بانسحاب المستقلين بعد الأحزاب من «تحالف دعم مصر» الذى  أسسه اللواء سامح سيف اليزل بعد انسحاب أحزاب الوفد ومستقبل وطن، موضحًا أن تحالف دعم مصر غير قانونى ولا يتوافق مع الدستور.
وانتقد التنسيق مع النواب خارج المجلس من جانب تحالف دعم الدولة، قائلاً «هل نسعى لتكوين كيانات غير شرعية خارج المجلس، فى الوقت الذى يجب أن يتم هذا الأمر من خلال ائتلاف داخل البرلمان بإرادة النواب ودون تشكيل أكثرية أو أغلبية مسبقة تعقد اجتماعات وولائم ومقرات خارج البرلمان والدستور نص على الاصطفاف والتحالف داخل البرلمان.