الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الفقى» يطالب النواب باختيار رئيس المجلس من المنتخبين وعدم تكرار تجربة «المحجوب»

«الفقى» يطالب النواب باختيار رئيس المجلس من المنتخبين وعدم تكرار تجربة «المحجوب»
«الفقى» يطالب النواب باختيار رئيس المجلس من المنتخبين وعدم تكرار تجربة «المحجوب»




كتب ـ إبراهيم جاب الله


دعا د.مصطفى الفقى مساعد وزير الخارجية رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان سابقًا، أعضاء مجلس النواب بضرورة اختيار رئيس المجلس المقبل من بين المنتخبين وعدم تكرار ما حدث فى من قبل بتعيين رفعت المحجوب رئيسً للمجلس، لافتًا إلى أن اختيار رئيسًا منتخب أفضل من اختيار معين، خاصةً وأن البرلمان المقبل من أفضل برلمانات مصر.
وأشار خلال كلمته حول التقاليد البرلمانية لعضو المجلس فى التعامل مع الجهات الخارجية والمؤتمرات والمحافل الدولية وذلك فى الدورة التدريبية التى تنظمها الأمانة العامة للمجلس للنواب الجدد أن البرلمان المقبل يتضمن نسبة كبيرة متنوعة من المرأة والشباب والأقباط وذوى الاحتياجات وغيرهم وهو ما لم يكن موجودًا من قبل.
ولفت الفقى إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، من أهم اللجان النوعية بالبرلمان وأن لابد من الاهتمام والتركيز عليها، خاصةً أن هذه اللجنة كانت تضم شخصيات بارزة من قبل وتولى رئاستها رموز سياسية.
وأشار الفقى إلى أن البرلمان يعد أداة كبرى لخدمة السياسة الخارجية حيث يمكن للبرلمان أن يقوم بأدوار لا تستطيع الحكومات القيام، كما يمكن توظيف البرلمان لصالح السياسة الخارجية للدولة حيث إن تصريحات الوزراء بالحكومة هى تصريحات رسمية  أما تصريحات النواب فهى من الشعب.
وأضاف الفقى: البرلمان يستطيع عمل تنقية للاتفاقيات كما يمكن أن يساهم فى حل أزمة سد النهضة، مؤكدًا أنه يواجه قضايا هامة فى الخارج إلى جانب التطورات الأخيرة بالمنطقة والتراجع فى سياسات بعض دول المنطقة، وظهور تنظيمات وغيرها من القضايا.
وحول ما يثار بشأن غضب بعض السودانيين بسبب تعرض أحدهم للضرب داخل أحد أقسام الشرطة، وقال الفقى: «هما السودانيين بس اللى بينضربوا فى القسم ما المصريين كمان بينضربوا»، مشيرًا إلى مساعى البعض خلال الفترة الماضية لتشكيل وفود شعبية لزيارة إثيوبيا، مؤكدًا أن هذه الوفود الشعبية الدبلوماسية لابد أن تكون من البرلمان.
وتابع الفقى: الرئيس السيسى أعطى اهتمامًا كبيرًا لأزمة سد النهضة وسافر إلى أثيوبيا  إلا أن البرلمان المقبل عليه دور كبير كما يمكن التنسيق مع السودان عن طريق إثارة المشاعر التاريخية لديهم مع مصر.
وأنتقد الفقى اللقاء الذى عقده الرئيس المعزول محمد مرسى لبحث أزمة سد النهضة، والذى أذيع على الهواء، وأضر بالبلاد، مؤكدًا أنه كان إحدى السقطات الحقيقية فى ملف سد النهضة حتى الآن، كما أن إذاعة ذلك اللقاء عمدًا تعد جريمة، أما إذا كان غير متعمد فهى جريمة أكبر.
كما ألقت الدكتورة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية نائب رئيس المجلس القومى للمرأة، محاضرة عن وضع المرأة المصرية فى الدستور، وذلك بمقر مجلس النواب.
بينما قال علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار  فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أن الدكتور عماد جاد عضو مجلس النواب ليس مرشحًا عن الحزب لمنصب وكيل البرلمان، وأن الحزب لديه مرشح آخر سيعلن عنه فى حينه.
وتابع عابد: حزب المصريين الأحرار لا يسعى لتشكيل ائتلاف للأكثرية تحت قبة مجلس النواب  لكن هناك اتصالات مع عدد من الأحزاب المنسحبة من ائتلاف «دعم مصر» وعدد من المستقلين للتنسيق حول القضايا تحت قبة المجلس، مؤكدًا بدء التنسيق الفعلى على الترشيحات للجان النوعية داخل المجلس.
وكشف عابد أن حزب المصريين الأحرار سيطرح مرشحين على رئاسة 4 لجان هى اللجنة الاقتصادية، والصحة، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة، أما لجنة الشئون العربية فسيتم دعم أحد المرشحين من خارج الحزب.