الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يستقرون على اختيار «عبدالعال» رئيسا للبرلمان

«النواب» يستقرون على اختيار «عبدالعال» رئيسا للبرلمان
«النواب» يستقرون على اختيار «عبدالعال» رئيسا للبرلمان




كتبت ــ فريدة محمد


أعلن مصدر برلمانى مصرى وقيادى فى قائمة «حب مصر» الحاصلة على الأغلبية فى البرلمان عن استقرار غالبية النواب على اختيار الدكتور على عبدالعال، أستاذ القانون الدستورى بجامعة عين شمس وعضو لجنة إعداد الدستور المصرى الحالي، لرئاسة مجلس النواب. وشدد على  أنه تم الاستقرار بين غالبية الكتل والائتلافات السياسية على أن يكون رئيس البرلمان القادم من النواب المنتخبين وليس المعينين.
وبرز اسمان فقط لرئاسة المجلس هما الدكتور على عبدالعال، أستاذ القانون الدستورى بجامعة عين شمس والعضو المنتخب عن محافظة أسوان ضمن قائمة «فى حب مصر»، والدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر السابق والنائب عن محافظة دمياط. لكن الأغلبية تميل لاختيار وانتخاب الدكتور على عبدالعال لرئاسة المجلس لخبراته القانونية الكبيرة، فضلاً عن أنه كان ضمن فريق مراجعة دستور 2013، وأحد أعضاء لجنة تعديل الدستور، وعضو لجنة الإصلاح التشريعى.
وقد شارك فى إصدار قوانين الانتخابات الحالية وإعداد الدوائر، إضافة إلى أنه يحظى بثقة غالبية النواب.
واكد  المصدر أن الدكتور عبدالعال كان ضمن نخبة قانونية قليلة جدا استعان بها كل من المستشار عدلى منصور، الرئيس السابق، والرئيس الحالى عبدالفتاح السيسي، لصياغة مشروعات القوانين المهمة، ومنها قانونا مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، كما عمل مستشاراً للديوان الأميرى بدولة الكويت لمدة تصل إلى عشرين عاماً.
يذكر أن 3 من النواب المصريين الذين فازوا فى الانتخابات الأخيرة أعلنوا ترشحهم لرئاسة البرلمان وهم الإعلامى توفيق عكاشة والمستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، واللواء عبدالفتاح عبدالله، نائب رئس هيئة القضاء العسكرى.
اقرأ ص 4