الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تحالف اليزل» يتفكك

«تحالف اليزل» يتفكك
«تحالف اليزل» يتفكك




كتبت ـ فريدة محمد

استمرت حالة الارتباك داخل الأحزاب بسبب قائمة دعم مصر، ففى الوقت الذى أعلن فيه التحالف الاستمرار بدعم مستقلين ومرشحين من الأحزاب والقوى السياسية، يراجع نواب الأحزاب مواقفهم.
وطالب نواب حزب مستقبل وطن بمراجعة موقف الحزب من الانسحاب من التحالف، كما طالب نواب الوفد بتعديل اللائحة كشرط للعودة  للتحالف، ورفض المصريين الأحرار الانضمام له من الأساس وأصر على موقفه.
وعقد التحالف اجتماعاً بحضور النائب اللواء سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف دعم مصر، ورؤساء الأحزاب المشاركة فيه، وأكد الحاضرون فى الاجتماع، أن ائتلاف دعم مصر لا يشكل قيدًا على المشاركين فى الائتلاف سواء من المستقلين أو أعضاء الأحزاب المنضمين له أو المشاركين فيه.
وأوضح التحالف أن الانضمام للائتلاف لا يعنى بأى حال من الأحوال التجرد من الهوية الحزبية للمشاركين فيه، كما حاول البعض الترويج لهذا، مضيفًا فى بيان أصدره: «الائتلاف» يحترم جميع الأحزاب وبرامجها ولا يتدخل فى المواقف الحزبية على الإطلاق، والمرحلة التاريخية التى مرت بها مصر والتى لا تزال مستمرة تقتضى من الجميع انكار الذات والتكاتف من أجل مصلحة الوطن ومن أجل انجاح البرلمان الذى يبدأ بتحديات شديدة الخطورة منها أن يبدأ دون لائحة داخلية.
وقال التحالف: إن هناك قوانين إذا لم يتوفر لها التأييد بنسبة ثلثى الأعضاء على الأقل فينذر بأزمات دستورية، قد تنتهى بحل مجلس النواب، مؤكدًا أن الائتلاف يرحب بالأحزاب التى انضمت مؤخرًا له كما يرحب بانضمام الأحزاب الأخرى.
وأضاف التحالف: «يأسف الائتلاف على مواقف بعض الأحزاب التى أعلنت انسحابها عبر وسائل الإعلام بشكل مفاجئ ودون إخطار الائتلاف بالأسباب والدوافع التى أدت لذلك، ودعا الأحزاب إلى إعادة النظر فى هذا القرار الذى يأتى فى توقيت وبشكل غير مناسبين لطبيعة المرحلة.
وأكد البيان فى ائتلافه: أنه مستمر فى مهمته التى نشأ من أجلها ويضمن الاستقلال الكامل للهيئات البرلمانية للأحزاب المشاركة فيه.
ووقع على البيان اللواء سامح سيف اليزل رئيس الائتلاف ونبيل دعبس رئيس حزب مصر الحديثة وأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وصلاح حسب الله رئيس حزب الحرية ومجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر وأسامة أبوالمجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن وهشام الشطورى نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى.